قائمة لمشاهير الفن العرب

قائمة لمشاهير الفن العرب

اطلقت مجلة Forbes قائمتها الأولى للعام 2017 لأهم 100 شخصية عربية شهيرة، حيث كان للنجوم اللبنانيين حصّة كبيرة، اذ أن النجمة نانسي عجرم احتلّت المرتبة الثانية في هذه القائمة.

تصنيف Forbes أخذ في الاعتبار شعبية وتأثير الممثلين والمغنيين ومشاهير التلفزيون في أنحاء المنطقة العربية، أما الحكم على مدى تأثير المشاهير، فتضمن النظر إلى أسمائهم التجارية الخاصة، ونطاق شهرتهم وانتشارهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب الـ Forbes تملك نانسي عجرم التي تتصدر النساء بالقائمة، نحو 48 مليون متابع في منصات التواصل الاجتماعي، مما يجعلها الشخصية الشهيرة ذات المتابعين الأكثر في المنطقة. تليها اليسا بفارق بسيط، لكنها تملك العدد الأكبر من المتابعين في تويتر بما يفوق 12 مليون متابع.

وبالنظر إلى المدة التي قضاها هؤلاء المشاهير العرب في مسيراتهم المهنية، فيتصدّر عمرو دياب المرتبة الأولى في مجاله منذ أكثر من 30 عاماً.

وكما أن معظم المشاهير في القائمة يعملون في مجال الموسيقى، وعددهم الإجمالي 51 منهم 9 مغنين في قائمة الـ 10 الأوائل. فضلاً عن 37 ممثلاً، يحتل الصدارة فيهم أسطورة التمثيل عادل إمام. أما حسن الشافعي فهو الموزع الموسيقي الوحيد في القائمة.

وفي حين تهيمن مصر على القائمة- البلد الأكبر سكانياً والأثرى فنياً- بواقع 46 نجماً، يليها لبنان بواقع 24 نجماً.

ومن المعروف أن وسائل التواصل الاجتماعي فضلاً عن YouTube فتحت جميعها عالماً جديدًا من صناعة الترفيه؛ حيث يمكن للمشاهير الاتصال مباشرة بمتابعيهم، كما يمكن للمعجبين بناء علاقات مماثلة.

وهذا يعني أن بمقدور الشخصيات العامة الآن، إحداث تأثير أكبر، والاستفادة مادياً من شهرتها أكثر من أي وقت مضى وفق ما اعلنت المجلة.

أما المعايير الثلاث التي اعتمدت:

  • متابعي وسائل التواصل الاجتماعي في Facebook و Twitter و Instagram و YouTube
  • سنوات العمل في المجال.
  • نشاطات مؤثرة ونقاط تحريرية أخرى.