هوك: إيران تطيل الحرب.. ولن نسمح بـ«لبننة» اليمن

هوك: إيران تطيل الحرب.. ولن نسمح بـ«لبننة» اليمن

هوك: إيران تطيل الحرب.. ولن نسمح بـ«لبننة» اليمن

السلطة الرابعة:
أكد الممثل الأمريكي الخاص لإيران، بريان هوك، أن الولايات المتحدة لن تسمح للنظام الإيراني بـ«لبننة» اليمن، ولن تدخر جهدا في منعه من تكرار التجربة اللبنانية، في إشارة إلى مليشيا الحوثي في اليمن التي تسير على نهج مليشيا «حزب الله» في لبنان. واتهم في مقابلة مع موقع «العربية.نت الإنجليزي»، أمس الأول، نظام الملالي بإنفاق مئات الملايين من الدولارات في توفير السلاح للحوثيين، وتدريبهم على القتال.

وشدد هوك على أن الولايات المتحدة تراقب إيران، ولن تسمح لها بأن تفعل في اليمن ما أنجزته في لبنان، قائلاً: «لا يمكن السماح لهم بتكرار تجربة «حزب الله» على الحدود الجنوبية للسعودية». وأكد المبعوث الأمريكي على أن الولايات المتحدة ملتزمة بالجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث في اليمن، مضيفاً أن بلاده دعت إلى إنهاء عاجل للقتال في اليمن. واتهم هوك، إيران بالعمل على إطالة أمد الحرب في اليمن، وتأزيم الوضع الإنساني من خلال دعمها لمليشيات الحوثي.
وأكد في مقابلة مع «سكاي نيوز عربية» (السبت)، أن طهران أسهمت بشكل كبير في تأزيم الوضع الإنساني، لقد قدمت للحوثيين مئات الملايين من الدولارات، ما منحهم الفرصة لمواصلة القتال العبثي، مجددا التأكيد على دعم بلاده لحق السعودية والإمارات وغيرهما من الدول في الدفاع عن نفسها ضد المليشيات الحوثية المدعومة من إيران. يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن في مقابلة مع «الحدث» أمس الأول، أن الولايات المتحدة عازمة على مواجهة طهران، وأنها تقف إلى جانب حلفائها في المنطقة في مواجهة الإرهاب والتدخلات الإيرانية.