صنعاء تشهد احتجاجات غير مسبوقة ضد الميليشيات.. تابع التفاصيل

صنعاء تشهد احتجاجات غير مسبوقة ضد الميليشيات.. تابع التفاصيل

صنعاء تشهد احتجاجات غير مسبوقة ضد الميليشيات.. تابع التفاصيل

السلطة الرابعة:
موضة قديمة جديدة، بعد أن كانت قد انتشرت بشكل كبير في الثمانيات والتسعينيات وعكست معها عبارات ودروس في الحب والفن والغزل والحكم، وتراجعت لحساب الفكاهة والعبارات الأجنبية خلال الفترة من 2000م إلى 2010م. لتعود اليوم من جديد للبوح والتعبير عن الغضب من ميليشيات الحوثي، عبر الكتابة على وسائل النقل والمواصلات في العاصمة صنعاء.

هذه الظاهرة عادت اليوم من جديد وبقوة، لكنها على حساب السخط والغضب على الوضع الكارثي والتدهور الاقتصادي والأمني الذي تسببت به ميليشيا الحوثي الانقلابية.
ففي إطار المعاناة نقش عدد من السائقين على باصاتهم في العاصمة اليمنية صنعاء عبارات غير واضحة ومبهمة للقارئ لكنها تحمل دلالات ورسائل للحوثيين بانهم لم يعودوا مقبلين لدى الشارع اليمني.
من تلك العبارات: "تحياتي لمن دمر حياتي"، "ميت وعايش عناد"، "بلانا بهم ربي"(أي الحوثيين)، "احنا لنا لله" في إشارة تعكس مدى السخط الشعبي على ميليشيات الحوثي التي تسببت في دمار وخراب اليمن بعد اجتياجها للعاصمة صنعاء خلال العام 2014م والانقلاب على الشرعية الدستورية.

العبارات المستخدمة كثيرة ومتنوعة وتطال مختلف مجالات الحياة، السياسية والاجتماعية والاقتصادية والغرامية. وتتنوع بين التذمر والطرافة.
ومن العبارات السياسية المشهورة عبارة ”كلهم معرصين يا وطني”، التي تعكس مدى الغضب والسخط من قيادات جميع أطراف الصراع في اليمن، وعبارة “إنا لليمن وإنا إليه راجعون”، فيما من العبارات الطريفة :”إذا رأيت كل شي جميلاً، فاعلم أنك سكران”، و"يا مستقبلي دورتك رجعت اشتريت لي باص".
يقول محمد أحمد سعيد أحد السائقين في العاصمة صنعاء لموقع "الزعيم نيوز" إن عدم قدرته على مواجهة الآخرين بما في داخله جعلته يلجاء للهروب منها والتعبير عنها بالكتابة على باصه.

ففي السابق كانت العبارات التي تتم كتابتها على السيارات ووسائل النقل الكبيرة محصورة في الأمثال والحكم والدعوات إلى عدم السرعة، ولعل أكثرها شهرة وانتشاراً كانت «لا تسرع يا بابا فنحن بانتظارك». و«عين الحسود تبلى بالعمى» و«الحب عذاب».
الباحث الاجتماعي الدكتور عبد الكريم عبدالقادر فسر هذه الظاهرة بانها انعكاس للمعاناة وللواقع يعيشه المواطن، حتى وان كان لا يجيد القراءة والكتابة، إلا انه يجيد التمعن بكلام ذات معنى له وقعه في نفسه.
صنعاء تشهد احتجاجات غير مسبوقة ضد الميليشيات.. تابع التفاصيل