صحيفة سعودية تكشف عن 3 مشاكل إستراتيجية لا بد من حلها في 2019

صحيفة سعودية تكشف عن 3 مشاكل إستراتيجية لا بد من حلها في 2019

صحيفة سعودية تكشف عن 3 مشاكل إستراتيجية لا بد من حلها في 2019

أيام قليلة وتطوي سنة 2018 صفحاتها إيذانا بدخول عام جديد مليء بالأحداث الجيوسياسية الملتهبة في المنطقة والعالم. وبحسب تقرير لمعهد Brookings الأميركي للدراسات، فإن هنالك 3 مشاكل جوهرية تعاني منها مختلف الدول، يجب حلها وسط التحالفات الإستراتيجية سريعة التغيير وتنافر الأصوات العالمية.
01 تحسين مستويات معيشة المجتمعات

قبل عشرين عامًا، كان المبدأ الأساسي يتعلق حول ما إذا كان الاقتصاد ينمو، فحينها يمكن أن تتحسن المخرجات الحياتية للناس. ولذلك، فإن التقدم الاقتصادي المستمر لا يزال ضروريًا لمعظم المجتمعات، وهو بالتأكيد يساعد على توسيع الطبقة الوسطى العالمية.
وأكد التقرير أنه يجب حل مشكلة تراجع الثقة في هذه الزاوية، خصوصًا في الاقتصادات المتقدمة، حيث إن إجمالي الناتج المحلي المرتفع يعني حياة أفضل للأسر العادية، مشيرا إلى أن العديد من المجتمعات يشعرون بأن الفوائد الاقتصادية متمركزة بين النخبة.
ونصح التقرير العديد من المجتمعات بأن تتجدد كي تضمن التقدم العام في الاقتصاد كي يرتبط بشكل مباشر أكثر مع التحسنات في حياة الناس.

02 التغير البيئي

حذر التقرير من أن مشكلة التغير البيئي في العالم تعد واحدة من أعتى المشكلات، إذ أن مليارات الأشخاص حول العالم يطمحون لدخل أعلى، متناسين ضرورة أن تكون مصحوبة بنقص في كثافة الكربون المنبعث من المصانع. ولفت إلى أنه في غضون 30 عامًا، سيحتاج العالم إلى تحقيق تخفيض قدره 90 % في كمية انبعاثات الغازات الدفيئة لكل وحدة من إجمالي الناتج المحلي، داعيا الدول أن تثبت أن مسارها الاقتصادي قادر على التقدم أكثر وفي نفس الوقت تتراجع انبعاثاتها بشكل سريع. وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 90 % من البشرية يعيشون في تلوث جوي غير آمن، الذي يتسبب في وفاة أكثر من 4 ملايين شخص سنويًا.


03 إنهاء التهميش
شدد التقرير على أن العام الجديد يجب أن يشهد إنهاء التهميش والانقسامات بين المجتمعات كي يشعروا بأنهم جزء من حركة المجتمع نحو الأمام. ولفت إلى أنه في كل مجتمع، تشعر بعض الفئات بالتعب من التهميش بسبب الجنس أو العرق أو الحالة الأصلية أو الطبقة أو المعتقدات الدينية أو الإعاقة أو اللغة أو الجغرافيا أو العمر، داعيا إلى إشراك جميع البشرية في تحقيق التقدم. وخلص التقرير إلى أن هذه المشاكل الثلاثة ستكون أساسية لكل مجتمع من ناحية الاستقرار والنجاح بعيدي المدى.
ـ الوطن السعودية