100 كتاب عالمى.. "جنان ذات الجورب الطويل" رائعة الأطفال الخالدة

100 كتاب عالمى.. "جنان ذات الجورب الطويل" رائعة الأطفال الخالدة
100 كتاب عالمى.. "جنان ذات الجورب الطويل" رائعة الأطفال الخالدة

واحدة من أكثر الشخصيات الخيالية الأدبية شهرة، فى قصص الأطفال هى "جنان ذات الجورب الطويل" للأديبة السويدية أستريد ليندجرين، والتى تعد واحدة من روائع أدب الأطفال، وصنفت ضمن أفضل 100 عمل أدبى على مر العصور وفقا لتصنيف مكتبة بوكلوبن العالمية.

إن قصة "جنان ذات الجورب الطويل" للمؤلفة السويدية الشهيرة استريد ليندغرين هي من بين أكثر الكتب التى راجت في العالم كله. وتم ترجمتها إلى 70 لغة وباعت أكثر من 100 مليون نسخة. و(جنان) هي فتاة مستقلة تفعل الأشياء على طريقتها الخاصة، مع شجاعة كبيرة وقوة غير عادية - هي أقوى فتاة في العالم، فهي قادرة على رفع حصان بيديها (والذي بالمناسبة يعيش معها في فيلا جنبا إلى جنب مع قرد وحقيبة كبيرة مليئة بقطع النقود الذهبية). لا أحد يعتقد فى الحقيقة كما تعتقد هى أن والدها قرصان وملك على جزيرة بعيدة.


جنان ذات الجورب الطويل

وقد صورت في عدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية. تمثل بيبي الشخصية المتمردة على السلطة المجتمعية وسلطة الكبار وسلطة التربية التقليدية، فهي لا تذهب إلى المدرسة وتكتسب تعليمها من والدها وخبرة السفر فحسب.

وتتميز بيبي بأنها حرة الروح، شديدة التفاؤل، منطلقة التعبير والتصرف، تحسن الظن في الجميع مع حس عال بالعدالة والإنصاف، وما يثير إلهام الأطفال بالإضافة إلى ذلك هي قوتها الخارقة فهي تستطيع أن تحمل حصانها بيد واحدة، وفي قصة تحدت أقوى رجل في العالم في سيرك مر بقريتها بأن حملته بأثقاله على إصبع واحدة وهي تقول إن كان هو أقوى رجل في العالم فأنا أقوى فتاة في العالم، وأصبحت لازمة من مقولاتها التي تتناقلها الفتيات. صدرت ترجمة عربية لها بعنوان "جنان ذات الجورب الطويل"

ولدت المؤلفة استريد ليندغرين في عام 1907، ونشأت في مزرعة. وتنعكس طفولتها السعيدة بريف محافظة(سمولاند) في كثير من أعمالها. وبينما كان عمرها 16 عاما عملت حينها في صحيفة محلية. وانتقلت بعد ذلك إلى ستوكهولم وهى أم وشغلت عددا من المناصب حتى ظهورها لأول مرة كمؤلفة في سن السابعة والثلاثين. وبعدها بسنة واحدة عام 1945، كانت الانطلاقة العظيمة كمؤلفة لقصة (جنان ذات الجورب الطويل) والتي تبعتها بالعديد من قصص الأطفال الاخرى. وتوفيت استريد ليندغرين في عام 2002، في سن الـ 94.

class="ph">مشاركة الخبر: 100 كتاب عالمى.. "جنان ذات الجورب الطويل" رائعة الأطفال الخالدة على وسائل التواصل