مؤرخ يطالب بوقف بيع "تمثالين أفريقيين" فى مزاد عالمى لهذا السبب

مؤرخ يطالب بوقف بيع "تمثالين أفريقيين" فى مزاد عالمى لهذا السبب
مؤرخ يطالب بوقف بيع "تمثالين أفريقيين" فى مزاد عالمى لهذا السبب

قبل انطلاق مزاد "الفن الأفريقى" المقرر عقده فى مزاد كريستيز فى باريس يوم 29 شهر يونيو الجارى، أكد مؤرخ فنى أن دار المزاد تحتاج إلى إعادة النظر فى بيع زوج من التماثيل المأخوذة من نيجيريا خلال الحرب الأهلية فى البلاد، النحتان اللذان يتم بيعهما معًا كقطعة واحدة، يحملان ما يقدر بـ 250.000 يورو - 350.000 يورو. 

قال أوكيه أجولو، أستاذ فى تاريخ ونظرية الشتات والأفريقي في الشعوب الأصلية والحديثة والمعاصرة في جامعة برينستون، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "انستجرام"، إن زوجًا من أجسام الإغبو  التى تسمى"التماثيل المقدسة" ، قد تم أخذهما بطريقة غير مشروعة من نيجيريا من قبل جاك كيرشيه،  وهو جامع فرنسي لأشياء فنية أفريقية توفى فى عام 2001، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "ارت نيوز".

واعترض أوكيه أجولو على الكيفية التي صاغ بها كريستيز أصل منحوتات الإيبو على أنها "تم الحصول عليها في الموقع" بين 1968-1969.

وقال مؤرخ الفن، إنهم أخذوا من منطقة نري أوكا في نيجيريا ، على بعد حوالي 30 دقيقة من مكان نشأه ، وتم نقلهم خلال الحرب الأهلية في البلاد، التي نشبت بين الحكومة وجمهورية بيافرا، انفصلت الجمهورية عن نيجيريا كجزء من حركة الاستقلال من قبل شعب الإيبو في المقام الأول، واستمر الصراع من 1967 إلى 1970.

 

وأوضح مؤرخ الفن، أن دار كريستيز بذلت العناية الواجبة المفترضة بالقول إن جاك كيرشاش قد حصل عليها فى الموقع، مضيفا لا يجب بيع الفن الذي تم مصادرته خلال تلك الفترة – من الممكن أن يقوم أى شخص في نيجيريا من رفع دعوى لإعادته، ولذلك يجب أن تتوقف المبيعات العامة لهذه الأشياء، لا يمكنهم الاستمرار في هذا البيع.

 

class="ph">مشاركة الخبر: مؤرخ يطالب بوقف بيع "تمثالين أفريقيين" فى مزاد عالمى لهذا السبب على وسائل التواصل من نيوز فور مي