قرأت لك.. "الدادائية والسريالية" حكاية أكثر حركتين فنيتين تأثيرا بالقرن الـ20

قرأت لك.. "الدادائية والسريالية" حكاية أكثر حركتين فنيتين تأثيرا بالقرن الـ20
قرأت لك.. "الدادائية والسريالية" حكاية أكثر حركتين فنيتين تأثيرا بالقرن الـ20

الدادائية والسريالية حركتان من أكثر الحركات الفنية غرابة وتأثيرا فى القرن العشرين، وما ارتبط بهاتين الحركتين الطليعيتين من فن وشعر، ويحاول كتاب "الدادائية والسريالية.. مقدمة قصيرة جدا" تأليف ديفيد هوبكنز تقديم تاريخا موجزا ومسلِيا للدادائية والسريالية، ويسرد كل السمات المميزة لهاتين الحركتين الفنيتين، ويكشف النقاب عما كان لهما من تأثير هائل على الفن المعاصر.

والدادائية والسريالية أبدعتهما شخصيات بارزة على غرار أندريه بريتون ومارسيل دوشامب وماكس إرنست وجون هارتفيلد وخوان ميرو وسلفادور دالى، يتراوح بين اللاعقلانية المفرِطة والفكاهة والاستفزاز الفوضويين. ينظر إلى الدادائية بوصفها حركة متمردة وصدامية، بينما ينظر إلى السريالية بوصفها مناوئة للبرجوازية فى روحها بالمثل، ولكنها أكثر انغماسا فيما هو غريب وعجيب، ومعروف عن كلتا الحركتين تركيزهما على موضوعات الجنس والهوية والفتيشية والأساليب الصادمة.

ويرى الكتاب أنه تشيع الدادائية والسريالية الآن أكثر من أى حركة أخرى من الحركات الفنية المنتمية إلى القرن الماضى فى ثقافتنا إجمالًا، والسريالية تحديدًا دخلت إلى لغتنا اليومية، فنحن نتكلم عن "الدعابة السريالية" أو"الحبكة السريالية" لفيلم ما، وتعنى هذه الاستمرارية تحديدا أنه من الصعب وضعهما على مسافة واحدة منا فى "التاريخ".

ولقد أصبحت الروايات النقدية والتاريخية للحركتين أكثر تعقيدًا بلا شك، فالدادائية، التى ربما ينظر إليها على اعتبار أنها مناهضة للفكر الأكاديمى، تدرس الآن بالجامعات على نطاق واسع، وبالمثل، أمست الدراسات المعنية بالفنانين المشاهير السيئى السمعة، مثل دالى ورينيه ماجريت، موجودة فى كل مكان، لكن كثيرا ما تكون وفرة المعلومات مثيرة للحيرة، فنفقد المسافة الحرجة الفاصلة.

ويوضح المؤلف أنه فيما يتعلق بالفن، يمكن القول إن الدادائية كان لها الأثر الأوسع بعد الحرب، وهى الحقيقة التى تنطوى على مفارقة بالنظر إلى ميول الدادائية المناوئة للفن، بالنسبة إلى كثير من الفنانين الأوروبيين والأمريكان المعاصرين لفترة الخمسينيات والستينيات، مثلت تفضيلات الدادائية والأعمال الفنية الجاهزة لدوشامب تحديًا جذريا لماهية الفن المحتملة، ومن المفارقة أن الأمر انتهى بهم عادة إلى توسعة نطاق حدود الفن نتيجة لذلك، وثمة نزعة أمريكية مهمة اشتهرت فى الخمسينيات، شارك فيها الفنانان جاسبر جونز وروبرت روشنبرج والموسيقى التجريبى جون كيج.

class="ph">مشاركة الخبر: قرأت لك.. "الدادائية والسريالية" حكاية أكثر حركتين فنيتين تأثيرا بالقرن الـ20 على وسائل التواصل من نيوز فور مي