معرفوش عمرها فخدوا اللى جنبها.. اكتشاف تمثال عمره 13500 سنة بالصين

معرفوش عمرها فخدوا اللى جنبها.. اكتشاف تمثال عمره 13500 سنة بالصين
معرفوش عمرها فخدوا اللى جنبها.. اكتشاف تمثال عمره 13500 سنة بالصين

اكتشفت منحوتة نفذت على عظمة محروقة تمثل طائرًا صغيرًا فى الصين، منذ 13500 عام، وصنفت أقدم تمثال صغير فى شرق آسيا، وفق دراسة نشرت فى مجلة "بلوس وان" العلمية، وعثر على المنحوتة بين بقايا حيوانات محترقة، وقطع من الخزف فى لينغجينج فى شمال وسط مقاطعة هينان، وهى منطقة يعتقد أنها موطن بعض أقدم الحضارات فى الصين.

وقال فرانشيسكو ديريكو من جامعة بوردو الذى شارك ف البحث، إن التمثال هو أقدم منحوتة معروفة من شرق آسيا، حسب ما جاء فى وكالة فرانس برس، أنها تظهر أن النحت فى هذه المنطقة بدأ قبل 13500 عام على الاقل، ويسد فجوة فى معرفتنا لأصل الفن فى هذه المنطقة الشاسعة.

واكتشف هذا العمل زانيانج لى المؤلف الرئيسى للبحث والذى يجرى حفريات أثرية فى لينغجينج منذ 2005، وكشفت الحفريات فى المنطقة حتى الآن 11 طبقة مختلفة تعود إلى ما بين 120 ألف عام والعصر البرونزى، ويبلغ طول المنحوتة 19.2 ميليمتراً وعرضها 5.1 مليميترات وارتفاعها 12.5 ميليمتراً.

ولم يتمكن الباحثون من استخدام الكربون المشع لمعرفة عمرها المنحوتة خوفًا من الإضرار بها، ولهذا تم الاختبار على عظاماً مماثلة وجدت إلى جانبها، وبهذه الطريقة، قدّروا أن عمر هذا العمل 13500 عاماً، علما أن عمر أقدم تماثيل معروفة فى هذه المنطقة حوالى 8500 عام.

class="ph">مشاركة الخبر: معرفوش عمرها فخدوا اللى جنبها.. اكتشاف تمثال عمره 13500 سنة بالصين على وسائل التواصل من نيوز فور مي