صحة صنعاء| منع التحالف لدخول المشتقات النفطية يفاقم من تفشي كورونا

صحة صنعاء| منع التحالف لدخول المشتقات النفطية يفاقم من تفشي كورونا
صحة صنعاء| منع التحالف لدخول المشتقات النفطية يفاقم من تفشي كورونا

قال وزير الصحة العامة والسكان في حكومة صنعاء، الدكتور طه المتوكل، اليوم السبت، ان التحالف السعودي الاماراتي، دفع بفايروس كورونا إلى التفشي نتيجة منعه لدخول المشتقات النفطية.

صنعاء-الخبر اليمني:

وأوضح المتوكل أن منع دخول المشتقات النفطية في هذه الإيام، هو توقيت خبيث وحساس ونحن نواجه الفايروس ونحدّ من انتشاره، الامر الذي يهدد بتوقف المستشفيات وغرف العمليات والعنايات المركزة.

وخاطب وزير الصحة الأمين العام للأمم المتحدة قائلا: “إذا فرضنا بصحة كلامك عن كون اليمن يسجل أعلى معدل وفيات بكورونا، فلماذا تصمت على جريمة قطع النفط عن القطاع الصحي والخدمات الحيوية لملايين اليمنيين”.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة لم تتوقف عن التهويل على اليمنيين بذريعة كورونا، لكنها تلزم الصمت أمام جريمة قطع المشتقات النفطية في حين أن المنظمات الدولية لم تقدم شيئا في مواجهة الفايروس في اليمن، وأن ما قدمته من أجهزة تنفس صناعي محدودة مخصصة لبرامج أخرى وتم طلبها من عامين.

وتابع المتوكل، نجحنا في الحد من تفشي وباء كورونا، مؤكدا أن قطع المشتقات النفطية خطوة خبيثة ومقصودة لإفشال ما حققه اليمن من نجاحات.

وطالب مسؤول منظمة الصحة العالمية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتحقيق في اختفاء 32 جهاز تنفس صناعي مخصص لبرنامج سوء التغذية من مخازن منظمة الصحة في بصنعاء.
وقال في الوقت الذي تواجه اليمن فيه جائحة كورونا نسمع عن إقفال برامج مساعدات بحجة انعدام التمويل، ولا يتم تفعيل مساعدات الطوارئ في آلية عمل الأمم المتحدة.

ولفت إلى أن التعامل في العالم مع وباء كورونا مر بتناقضات، وتم حجر العالم وإفلاس شركات وفقد الملايين أعمالهم، وفي انتقال العدوى شهد العالم تناقض منظمة الصحة، وهذا يؤكد صوابية خطواتنا في مواجهة الجائحة.

وثمن وزير الصحة العامة دعم رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط في رسالته الأخيرة والتي تعطي الجيش الأبيض دفعة معنوية قوية.

وبين وزير الصحة خلال إعلان تقييم المستشفيات في ذمار وريمة والبيضاء والضالع أنه سيتم تنفيذ تقييم جديد في يوليو القادم للمستشفيات والمنشآت الطبية العامة والخاصة في العاصمة صنعاء، وبتركيب نظام شبكي موحد للمراكز الطبية، لتقديم الخدمات للمواطنين.

وشدد على إغلاق أي منشأة طبية غير ملتزمة بالمعايير الفنية والإدارية ولا تقدم خدمة صحية لائقة.

مشاركة الخبر: صحة صنعاء| منع التحالف لدخول المشتقات النفطية يفاقم من تفشي كورونا على وسائل التواصل