غوتيريش يعين قائدا جديدا لقوة "يونيسفا" في أبيي

غوتيريش يعين قائدا جديدا لقوة "يونيسفا" في أبيي
غوتيريش يعين قائدا جديدا لقوة "يونيسفا" في أبيي

نيويورك/محمد طارق/الأناضول

عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، قائدا جديدا لقوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة (يونيسفا) بمنطقة "أبيي" الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

جاء ذلك على لسان نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق، خلال مؤتمر صحفي عقده، عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وقال المسؤول الأممي إن اللواء "كيفيالو أمدي تيسيما" سيخلف مواطنه الإثيوبي اللواء "ميهاري زيود غبريماريام" الذي ستنتهي مهمته كقائدا لـ"يونيسفا" في 7 يوليو/تموز المقبل.

وأضاف: "يتمتع اللواء تيسيما بخبرات عسكرية متميزة مع القوات المسلحة الإثيوبية تمتد لأكثر من 30 عامًا حيث كان عضوًا في مجلس وزارة الدفاع الوطني الإثيوبي منذ عام 2017".

كما شغل "تيسيما" مؤخرًا، "منصب رئيس قسم الهندسة الرئيسية في قوات الدفاع الوطني الإثيوبية، وهو مسؤول عن التخطيط والتنسيق والإدارة والتنظيم والتدريب وإعداد التقارير حول الأنشطة الهندسية ذات الصلة"، وفق فرحان حق.

ويحمل اللواء "تيسيما" درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة آشلاند في الولايات المتحدة، ودرجة البكالوريوس في الآداب في القيادة والتحكم في الوحدة العسكرية والتكوين من أكاديمية القوة المركبة التابعة للاتحاد الروسي.

والشهر الماضي، اعتمد مجلس الأمن بالإجماع، قرارا بتمديد ولاية بعثة "يونيسفا" لمدة 6 أشهر تنتهي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وتأسست قوة "يونيسفا" في يونيو/حزيران 2011، وهي مكلفة برصد التوتر بين الدولتين، ويسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في "أبيي".

وحصلت منطقة أبيي، الغنية بالنفط، على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان، في 25 سبتمبر/ أيلول 2003.

وتعد أبيي، جسرا بين السودان وجنوب السودان، ويسكن في شمالها قبائل المسيرية العربية، أما جنوبا فتستوطنه قبائل الدينكا الإفريقية. الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مشاركة الخبر: غوتيريش يعين قائدا جديدا لقوة "يونيسفا" في أبيي على وسائل التواصل