وكالة الطاقة تتوقع زيادة طلب النفط 5.7 ملايين برميل يوميا في 2021

وكالة الطاقة تتوقع زيادة طلب النفط 5.7 ملايين برميل يوميا في 2021
وكالة الطاقة تتوقع زيادة طلب النفط 5.7 ملايين برميل يوميا في 2021

أحمد حاتم/ الأناضول

توقعت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، تعافي الطلب العالمي على النفط الخام بنحو 5.7 ملايين برميل يوميا خلال 2021، لكنه سيظل دون مستويات 2019.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري، إن الطلب سيتعافى العام المقبل عند 97.4 مليون برميل يوميا، بأقل من 2.4 مليون برميل يوميا عن مستويات 2019.

وحسب التقرير، تشير التوقعات إلى انكماش ​​الطلب على النفط في 2020 بمقدار 8.1 ملايين برميل يوميا، بأكبر هبوط تاريخي، فيما تعافى بمقدار 5.7 ملايين برميل يوميا في 2021.

وأوضح التقرير أن خروج الصين القوي من إجراءات الإغلاق، ساعد على تحسن الطلب على النفط خلال أبريل/ نيسان. وكذلك انتعش الطلب في الهند خلال مايو/ أيار.

وتابع: "على الرغم من أن الطلب ما يزال أقل بكثير من مستويات العام الماضي، إلا أن تخفيف إجراءات الإغلاق في النصف الثاني من العام سيوفر دفعة لتحسن الطلب".

وبالنسبة للمعروض العالمي، أشار التقرير إلى انخفاضه بمقدار 11.8 مليون برميل يوميا في مايو الماضي، بدعم اتفاق (أوبك+) وحالات الإغلاق الاقتصادي في الولايات المتحدة وكندا وأماكن أخرى.

وأعلن تحالف (أوبك+)، في 6 يونيو الحالي، التوصل لاتفاق يقضي بتمديد خفض الإنتاج الحالي شهرا إضافيا، حتى نهاية يوليو/ تموز المقبل.

ويعني القرار أن الاتفاق الحالي الذي بدأ تنفيذه اعتبارا من مايو/ أيار الماضي ولمدة شهرين، سيتم تمديده، مع الإبقاء على حجم الخفض البالغ 9.7 ملايين برميل يوميا.

وتوقعت الوكالة أن يتراجع المعروض العالمي من النفط بمقدار 7.2 مليون برميل يوميا في 2020، فيما يرتفع 1.7 مليون برميل في العام المقبل.

وأورد التقرير أن تخفيضات الإنتاج القياسية من (أوبك+) بلغت 9.4 ملايين برميل يوميا في الشهر الماضي، بينما انخفض الإنتاج من دول خارج التحالف بمقدار 4.5 ملايين برميل يوميا منذ بداية العام.

وتوقع التقرير أن ينخفض ​​المعروض الأمريكي بمقدار 0.9 مليون برميل يوميا في 2020 و0.3 مليون برميل يوميا في 2021، ما لم تساعد الأسعار المرتفعة في ضخ استثمارات جديدة في النفط الصخري.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مشاركة الخبر: وكالة الطاقة تتوقع زيادة طلب النفط 5.7 ملايين برميل يوميا في 2021 على وسائل التواصل