مقتطفات كتاب بولتون تثير عاصفة مواقف... وبومبيو يصفه بـ"الخائن"

مقتطفات كتاب بولتون تثير عاصفة مواقف... وبومبيو يصفه بـ"الخائن"
مقتطفات كتاب بولتون تثير عاصفة مواقف... وبومبيو يصفه بـ"الخائن"
أثارت المقتطفات التي نُشرت الأربعاء من كتاب مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون عاصفة مواقف، أعنفها لوزير الخارجية مايك بومبيو الذي وصف بولتون بـ"الخائن".

وندّد الوزير الأميركي، الخميس، بـ"أكاذيب" بولتون الذي يستعدّ لنشر كتاب ينتقد فيه الرئيس دونالد ترامب بشدّة. وقال بومبيو في بيان، بحسب ما أوردته "فرانس برس": "لم أقرأ الكتاب، ولكن وفقاً للمقتطفات المنشورة، فإن جون بولتون ينشر عدداً من الأكاذيب وأنصاف الحقائق (...)". وأضاف: "من المحزن والخطير في آن، أن يكون الدور العام الأخير لجون بولتون هو دور الخائن".

وفي الكتاب الذي نُشرت مقتطفات منه في ثلاث صحف الأربعاء، كتب بولتون أن ترامب طلب من الرئيس الصيني شي جينبينغ المساعدة في إعادة انتخابه، وأعرب عن دعمه لسياسة بكين القاضية بالسجن الجماعي لمسلمي الأويغور والأقليات الأخرى، مشيراً إلى أن الرئيس يظهر جهلاً كبيراً بمسائل العالم.

وأعلن بولتون في مقتطف من مقابلة نُشر الخميس، أن دونالد ترامب "غير مؤهل لمنصب" الرئاسة. وقال، في معرض حديثه عن ترامب في مقابلة مع قناة "إيه بي سي" تُنشر كاملةً في نهاية الأسبوع: "لا أعتقد أنه مؤهل للمنصب. لا أعتقد أن لديه الكفاءة لتولي هذا المنصب".
وتسعى إدارة ترامب جاهدة لوقف نشر مذكرات "ذا روم وير إت هابند"، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة سرية للغاية.
وقال بولتون في المقابلة: "لم أميّز في الحقيقة أي مبدأ توجيهي باستثناء ما هو مفيد لإعادة انتخاب ترامب". وأضاف "أعتقد أنه كان يصب تركيزه على إعادة الانتخاب إلى حدّ سقطت معه الاعتبارات طويلة الأمد". وأشار بولتون إلى تواصل الرئيس الأميركي مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قائلاً إنه كان يركز على "فرصة التقاط صورة ورد فعل الصحافة عليها" عوضاً عن التركيز على المصالح الأميركية الحيوية.


ورفض ترامب التصريحات المدوية لبولتون. وكتب في تغريدة صباح الخميس أن "كتاب بولتون (...) هو مجموعة أكاذيب وروايات مختلقة، كلها بهدف إظهاري بصورة سيئة". وتابع: "الكثير من التصريحات السخيفة التي ينسبها إليّ لم أقلها يوماً، خيال بحت. يحاول فقط الانتقام لأنني أقلته".

أمّا منافسه الديمقراطي إلى الانتخابات الرئاسية جو بايدن، فقال بدوره: "إذا صدقت هذه الروايات، فلن تكون بغيضة أخلاقياً وحسب، بل تمثل انتهاكاً لواجب دونالد ترامب المقدس تجاه الشعب الأميركي".

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، لدى سؤاله عما قاله بولتون أثناء إفادة صحافية الخميس، أن الصين لا تعتزم التدخل في الانتخابات أو في أي شأن داخلي أميركي.
بدوره، اعتبر النائب الديمقراطي آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الذي كان يدير فريق المدعين خلال محاكمة ترامب التي كانت تهدف إلى عزله، أن "ادعاءات (بولتون) خطيرة للغاية". وشدّد في بيان، على أنه إذا كان ما يقوله المستشار السابق "صحيحا، فهذا يشكل دليلاً إضافياً على أن الضغط الذي مارسه دونالد ترامب على أوكرانيا والذي وُجّهت بموجبه اتهامات إليه، يشكل جزءاً من ميل دائم لاستغلال منصبه وإساءة استخدام صلاحيات الإدارة الأميركية بهدف السعي إلى منفعة شخصية وسياسية من حكومات أجنبية".


إلى ذلك، شدّد الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر في إفادة أمام مجلس الشيوخ، على أن رواية بولتون "غير صحيحة على الإطلاق". وتابع: "كنت حاضراً في الاجتماع. ألا أتذكر شيئا بهذا الجنون؟ بالقطع كنت سأتذكره". وأضاف "من المؤكد أن هذا لم يحدث قط في الاجتماع. هذا جنون مطلق".
ورفعت الحكومة الأميركية دعوى لمنع بولتون من نشر الكتاب استناداً إلى مخاطر تمسّ الأمن القومي، وهي تسعى إلى انعقاد جلسة بالمحكمة اليوم الجمعة.
ورفضت دار النشر "سايمون أند شوستر" الاتهامات، وقالت إنها وزعت بالفعل "مئات الآلاف من النسخ".

مشاركة الخبر: مقتطفات كتاب بولتون تثير عاصفة مواقف... وبومبيو يصفه بـ"الخائن" على وسائل التواصل