وزير الصحة يعلن نتائج تقييم المستشفيات العامة والخاصة بعمران

وزير الصحة يعلن نتائج تقييم المستشفيات العامة والخاصة بعمران
وزير الصحة يعلن نتائج تقييم المستشفيات العامة والخاصة بعمران

عمران - سبأ :

حيا وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، جهود الكوادر الصحية في مواجهة الأمراض والأوبئة بما فيها فيروس كورونا.

وأكد الدكتور المتوكل خلال اللقاء التشاوري للقطاع الصحي لإعلان نتائج التقييم للمستشفيات الحكومية والمنشآت الطبية الخاصة بمحافظة عمران اليوم، بحضور المحافظ الدكتور فيصل جعمان، استقرار حالات كوفيد 19 في اليمن.

وأشار إلى أن التقييم يهدف لمعرفة مكامن القصور لمعالجتها وتحسين الوضع الصحي بالمحافظة ..مؤكدا أن القطاع الصحي يمر اليوم مرحلة إصلاح المنظومة الصحية في ظل استمرار العدوان والحصار.

ولفت الوزير المتوكل الى أنه تم تقييم 17 مستشفى حكومي بمحافظة عمران .. مشير إلى أن مستشفى 22 مايو المركزي بمدينة عمران من المستشفيات النموذجية على مستوى المحافظات، مبينا أنه تم تقييم ستة مستشفيات وستة مستوصفات و42 مركز صحي ومركزي أسنان و26 مختبراً.

وتطرق إلى الوضع الصحي الكارثي نتيجة استمرار العدوان ومنع دخول المشتقات النفطية.. مشيرا إلى أن سيارات الإسعاف والعنايات المركزة قد تتوقف نتيجة ذلك وهناك الآلاف من مرضى السرطان وأكثر من ثلاثة آلاف و500 مريضاً بالفشل الكلوي مهددة حياتهم نتيجة انعدام المشتقات النفطية.

وذكر وزير الصحة، أن أقسام الحضانات للمواليد دون 28 يوماً مهددة بالتوقف ووفاة مئات الأطفال نتيجة منع دخول المشتقات النفطية.

وأعرب عن الأسف لخطوة الأمين العام للأمم المتحدة برفع أسم تحالف العدوان بقيادة السعودية من قائمة العار لمنتهكي حقوق الأطفال.. مشيراً إلى أن تحالف العدوان بقيادة النظام السعودي أرتكب على مدى أكثر من خمس سنوات أبشع الجرائم بحق الشعب اليمني.

وبيّن الدكتور المتوكل، أن أكثر من سبعة آلاف طفلاً وطفلة تم تسجيلهم من قبل وزارة الصحة سقطوا بين شهيد وجريح بسبب غارات طيران العدوان السعودي الأمريكي منذ بداية العدوان.

ودعا المنظمات الحقوقية وأحرار العالم لفضح جريمة الأمم المتحدة بحق الأطفال في اليمن، من خلال شطب أسم السعودية من القائمة السوداء.

وأوضح أن وفيات الأطفال الموثقة أمميا خلال 2019م ما دون العام 53 ألف سنويا، وما دون خمس سنوات يتوفى 72 ألف طفل كل عام نتيجة الحصار.. وقال "بعد شطب السعودية من قائمة قتلة الأطفال بأسبوع، سقط 37 طفلا بين قتيل وجريح".

ولفت إلى أن وفيات الأطفال دون 28 يوما نتيجة العدوان والحصار وصلت إلى 20% من اجمالي المواليد وهذا الرقم موثق أمميا.

وأضاف وزير الصحة" الأمم المتحدة قتلت أطفال اليمن مرتين بصمتها عن قتلهم بالعدوان والحصار، واليوم برفع أسم السعودية من قائمة قاتلي الأطفال رغم الشواهد والتقارير الأممية".

وفي اللقاء الذي ضم وكلاء المحافظة أمين فراص ومحمد المتوكل وحسن الاشقص ومدراء المكاتب التنفيذية والمستشفيات العامة والخاصة ومدراء مكاتب الصحة بالمديريات، أشار محافظ عمران ومدير مكتب الصحة الدكتور محمد الحوثي إلى أهمية انعقاد اللقاء التشاوري بالمحافظة.

ونوها بدور القطاع الصحي لحماية المجتمع من وباء كورونا من خلال ما تم اتخاذه من إجراءات احترازية وتدابير وقائية في إطار توجهات وزارة الصحة، وأشادا بجهود كوادر الصحة سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

ولفت محافظ عمران ومدير مكتب الصحة، إلى الآثار السلبية التي انعكست على أداء القطاع الصحي جراء استمرار العدوان وما يفرضه من حصار جائر وخصوصا منع دخول المشتقات النفطية.

إلى ذلك زار وزير الصحة ومحافظ عمران، مستشفى 22 مايو المركزي بمدينة عمران، واستمعا إلى شرح من مدير المستشفى الدكتور عبدالغني فارس حول مستوى الخدمات التي يقدمها في المجالات الصحية والطبية.. مشيرا إلى أن تم تجهيز المستشفى وفق أعلى المستويات الطبية بما يضمن تقديم خدمات ذات جودة عالية.

ولفت الدكتور فارس، أنه تم تخصيص جناح لمركز العزل الصحي بالمستشفى، وتم تجهيزه بكل المتطلبات الاساسية وفقا لأعلى المستويات المطلوبة .. مبيناً انه تم تجهيز 22 سرير كعناية مركزة للحالات الحرجة إلى جانب 186 سرير رقود للحالات المشتبهة والعادية.

كما زار وزير الصحة ومحافظ عمران ومرافقيهما، المستشفى الوطني الاستشاري الخاص بمدينة عمران، واستمعا من مدير المستشفى الدكتور محمد الأكوع إلى شرح حول الخدمات الصحية التي يقدمها.. مبينا أن المستشفى يضم وحدة عناية مركزة بسعة 10 آسرة وجناح عمليات بمختلف مستوياتها وغرف رقود بسعة 50 سريرا إلى جانب 19 عيادات تخصصية استشارية.

ولفت الدكتور الأكوع، إلى أنه تم تجهيز مركز عزل خاصة بكورونا بالمستشفى بجميع المتطلبات منها عناية مركزة تضم ستة أسرًة وثلاث غرف رقود.

مشاركة الخبر: وزير الصحة يعلن نتائج تقييم المستشفيات العامة والخاصة بعمران على وسائل التواصل