التحالف يعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة والانتقالي

التحالف يعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة والانتقالي
التحالف يعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة والانتقالي

اعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، الاثنين، التوصل لوقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال متحدث قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في بيان له نشرته وكالة واس" السعودية إنه وفي ضوء التطورات الأخيرة في جزيرة (سقطرى) ومحافظة (أبين)، فقد رحب التحالف باستجابة كل من الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي لطلبه بوقف إطلاق النار الشامل ووقف التصعيد وعقد اجتماع بالمملكة، للمضي قدماً في تنفيذ اتفاق الرياض، وعودة اللجان والفرق السياسية والعسكرية للعمل على تنفيذه وبشكل عاجل.

وأضاف أنه التحالف يأسف للتطورات الأخيرة في عدد من المحافظات الجنوبية باليمن ويدعو الأطراف كافة لإعلاء المصلحة الوطنية لليمن ومصالح شعبه وأمنه واستقراره ووقف إراقة الدماء الطاهرة.

كما دعا إلى الالتزام باتفاق الرياض وبإعادة الأوضاع إلى طبيعتها في جزيرة (سقطرى) ووقف إطلاق النار في (أبين) وتجنب التصعيد في كل المحافظات اليمنية بما في ذلك التصعيد الإعلامي.

وقال المالكي إن التحالف يرفض أي ممارسات تضر بالأمن والاستقرار وتخالف اتفاق الرياض في أي من المناطق المحررة.

وأكد أن التحالف يقف دائما إلى جانب اليمن وشعبه الشقيق ومستمر في جهوده لتوحيد صفوف الشعب اليمني ورأب الصدع بين مكوناته ودعم مسيرته لاستعادة دولته وأمنه واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه .

وأوضح العقيد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف ستقوم بنشر مراقبين على الأرض في (أبين) لمراقبة وقف إطلاق النار الشامل وفصل القوات.

 ودعا كافة المكونات والقوى السياسية والاجتماعية والإعلامية اليمنية لدعم استجابة الأطراف للاجتماع بالرياض والعمل بشكل جاد لتنفيذ اتفاق الرياض لما فيه من مصلحة كبيرة لليمن واستعادة الدولة ومؤسساتها لتوفير الأمن ولتقديم الخدمات للشعب اليمني ورفع المعاناة عنه.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية، اتفاقا يتضمن 29 بندًا لمعالجة الأوضاع السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية في الجنوب، وسط اتهامات متبادلة لعدم تنفيذه.

ومؤخرًا تصاعد التوتر بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي إثر قيام الأخير بإعلان الحكم الذاتي وحالة الطوارئ في المناطق التي يسيطر عليها في جنوب البلاد.

ويدعم التحالف العربي بقيادة السعودية حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المسلحين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وتأسس المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يحظى بدعم من الإمارات، في 11 مايو/أيار 2017 من قبل سياسيين ومسؤولين قبليين وعسكريين في عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية عاصمة مؤقتة للبلاد.

مشاركة الخبر: التحالف يعلن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة والانتقالي على وسائل التواصل