السودان: اتجاه لتعديل وزاري عاجل وتعيين ولاة مدنيين وتشكيل البرلمان

السودان: اتجاه لتعديل وزاري عاجل وتعيين ولاة مدنيين وتشكيل البرلمان
السودان: اتجاه لتعديل وزاري عاجل وتعيين ولاة مدنيين وتشكيل البرلمان

اتفق تحالف قوى الحرية والتغيير الحاكم في السودان مع رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، على القيام بتقييم مشترك لآداء وزراء الحكومة يعقبه إجراء تعديل وزاري عاجل.
جاء الاتفاق خلال إجتماع جمع ممثلين للمجلس المركزي لقوى إعلان الحرية والتغيير، يوم الإثنين، مع حمدوك تناول التحديات العديدة التي تجابه مسار الفترة الانتقالية والقضايا العالقة
كما جاء الإجتماع عقب دعوات للخروج في تظاهرة مليونية بإسم "مليونية تصحيح مسار الثورة" أيدتها أحزاب ضمن التحالف الحاكم للضغط على الحكومة لتنفيذ جملة من المطالب.
وطبقاً لبيان صادر من اللجنة الإعلامية المشتركة فإن اللقاء بين الحرية والتغيير ورئيس الوزراء شدد على تعيين ولاة مدنيين للولايات بدلاً عن الولاة العسكريين الحاليين، والشروع الفوري في تشكيل المجلس التشريعي "البرلمان" مع الوضع في الاعتبار المقاعد المخصصة لكتلة السلام إضافة للإلتزام الصارم بالصلاحيات المحددة لهياكل السلطة المختلفة كما وردت في الوثيقة الدستورية.
كما اتفق الطرفان على تشكيل وفد مشترك عالي المستوى للقاء كل من الجبهة الثورية والحركة الشعبية بقيادة الحلو وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور لإزالة كل العقبات التي تعترض مسار السلام.
وذكر البيان أن الإجتماع أمن على أهمية وحدة قوى الحرية والتغيير ومكوناته المختلفة في هذه المرحلة الحرجة من عمر المرحلة الانتقالية، كما شدد على ضرورة إكمال منظومة الأجهزة العدلية المختلفة وتحقيق العدالة وإكمال أعمال لجان التحقيق في لجنة فض الاعتصام بتوفير المعينات اللازمة.
وحول الوضع المعيشي الراهن وارتفاع الأسعار وآثارها على الشعب السوداني، اتفق الجانبان على إصدارعدد من القرارات لمعالجة تخفيف أعباء المعيشة وتوفير السلع الضرورية ومعالجة أزمة الدواء بالسرعة المطلوبة كما خصص الاجتماع حيزاً لنقاش الاستعدادات للموسم الزراعي الصيفي ووقف على سبل توفير الاحتياجات اللازمة لإنجاح الموسم من تمويل وسماد ووقود، وأشاد تحالف الحرية والتغيير بخطوات الحكومة لإعادة دمج السودان في المجتمع الدولي من خلال مساعيها الجارية لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والتأمين التام على تاسيس بعثة الأمم المتحدة تحت البند السادس لدعم الفترة الإنتقالية ،وكذلك جهودها للإعداد لمؤتمر شركاء السودان المتوقع إسهامه في الدفع بمشروعات التنمية والاستثمار وفتح آفاق التعاون الاقتصادي والخدمي وترقية الصحة والتعليم.


وحول مليونية 30 يونيو أكد الاجتماع أنها ذكرى تمثل ركيزة أساسية في مجرى الثورة وانتصار لكل قيمها، بعد الذي حدث في فض الاعتصام، مؤكدا أن حق التظاهر مكفول مع ضرورة مراعاة الضوابط الصحية اللازمة حتى لا يتضرر أحد.

مشاركة الخبر: السودان: اتجاه لتعديل وزاري عاجل وتعيين ولاة مدنيين وتشكيل البرلمان على وسائل التواصل