أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي: إدارة ترامب تنتهك القانون

أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي: إدارة ترامب تنتهك القانون
أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي: إدارة ترامب تنتهك القانون

أكدت مجموعة من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي أن إدارة الرئيس دونالد ترامب انتهكت القانون من خلال إعلان نيتها الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة.

ونقلت رويترز عن المجموعة التي تضم زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر والسيناتورين مارك وارنر وجاك ريد قولها في رسالة لوزيري الخارجية مايك بومبيو والدفاع مارك إسبر إن “الإدارة لم ترسل إلى الكونغرس إشعارا قبل 120 يوما من عملية الخروج كما يقتضي القانون” وطالبوا البيت الأبيض بالتوقف فورا عن محاولة الانسحاب من المعاهدة.

وأشار الديمقراطيون أيضا إلى وجود دوافع سياسية وراء قرار ترامب لأنه اتخذ قبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية المقبلة وقالوا إن “انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة دون مراعاة القانون الداخلي الأمريكي أو الممارسة الدستورية هو مناورة سياسية واضحة في محاولة لتعزيز موقف الإدارة مستقبلا”.

وأعلن مسؤولون أمريكيون في أيار الماضي أن الولايات المتحدة تنوي الانسحاب من المعاهدة التي تضم 35 بلداً والتي تسمح بعمليات استطلاع جوية بطائرات غير مسلحة في أجواء الدول المشاركة فيها وذلك في غضون ستة أشهر بناء على شروط الخروج من الاتفاقية.

وتم التوقيع على معاهدة الأجواء المفتوحة عام 1992 وأصبحت أحد إجراءات بناء الثقة في أوروبا بعد الحرب الباردة وهي تعمل منذ عام 2002 وتسمح للدول المشاركة بجمع المعلومات بشكل علني عن القوات المسلحة وأنشطة بعضها البعض.

مشاركة الخبر: أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي: إدارة ترامب تنتهك القانون على وسائل التواصل