مصر: إلغاء حظر التجول وإعادة فتح دور العبادة والمطاعم والمقاهي

مصر: إلغاء حظر التجول وإعادة فتح دور العبادة والمطاعم والمقاهي
مصر: إلغاء حظر التجول وإعادة فتح دور العبادة والمطاعم والمقاهي

أعلنت مصر اليوم (الثلاثاء)، رفع حظر التجول الليلي المفروض منذ 25 مارس (آذار) للحد من انتشار فيروس كورونا بالكامل اعتبارا من السبت المقبل، حسبما أعلن المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء. 

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن المطاعم والمقاهي ودور العبادة والنوادي الرياضية ستفتح أبوابها من جديد، لكن البلاد ستُبقي على بعض القيود للحد من التكدس وانتشار فيروس «كورونا».

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس «كورونا» المستجد، اليوم (الثلاثاء)، أن المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية ستعمل بنسبة 25 بالمائة فقط من قدراتها الاستيعابية، مع ضمان التباعد الاجتماعي وستفتح المساجد أبوابها للصلوات اليومية مع استمرار تعليق صلاة الجمعة.

وأشار مدبولي كذلك إلى استمرار إغلاق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة خشية تكدس المواطنين. وقال إن وسائل النقل الجماعي ستستمر حتى منتصف الليل وتستأنف العمل الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي، وفقا لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأعلن مدبولي أن موعد غلق المحال التجارية سيكون في التاسعة مساء والمطاعم والمقاهي في العاشرة مساء، لكنه ذكر أن القرارات تخضع للمراجعة بصورة دورية.

وأكد مدبولي أن الحكومة كانت تتعامل على مدار الساعة مع تداعيات جائحة «كورونا»، ووصفها بأنها أصعب تحد واجه العالم منذ أكثر من 100 عام، مشيرا إلى أن الحكومة كانت تعي حجم الأزمة.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن هناك بعض المحافظات تسجل أعدادا متفاوتة طبقا لأعداد السكان في كل محافظة مما يستدعي إدراك المواطنين لذلك وزيادة حرصهم على عدم التعرض للإصابات والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

ووجه مدبولي الشكر لكافة الأطقم الطبية الحريصة على أداء واجبها على أكمل وجه وأيضا غرفة المتابعة الصحية، حسبما نقلت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية.

وبالنسبة لمشكلة نقص الأدوية، قال رئيس مجلس الوزراء إنه في بداية الجائحة أكدت الدولة أنها ستوفر كافة السلع وهو الحال مع الأدوية، وأدان مدبولي ظاهرة تكالب المواطنين على شراء الأدوية والذي أدى إلى نقصها، معتبرا أن الأدوية تنفد بعد طرحها خلال أيام رغم أنها تكون رصيدا لثلاثة أشهر، وأكد أن هذه الظاهرة ستنتهي خلال أيام وستتوفر الأدوية في الصيدليات بوفرة .

جدير بالذكر أن إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى مساء أمس (الاثنين) هو 56809 حالات من ضمنها 15133 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و2278 حالة وفاة، حسب وزارة الصحة المصرية.

class="d-none">مشاركة الخبر: مصر: إلغاء حظر التجول وإعادة فتح دور العبادة والمطاعم والمقاهي على وسائل التواصل من نيوز فور مي