الهند والصين تتوصلان لاتفاق لسحب قواتهما من منطقة النزاع الحدودي

الهند والصين تتوصلان لاتفاق لسحب قواتهما من منطقة النزاع الحدودي
الهند والصين تتوصلان لاتفاق لسحب قواتهما من منطقة النزاع الحدودي

توصلت الهند والصين، الثلاثاء، إلى اتفاق لسحب جنودهما بشكل متبادل من المنطقة المتنازع عليها بين البلدين، وذلك بعد مباحثات عسكرية بين الطرفين، وفق ما أكده المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في تصريح للصحفيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، في تصريح للصحفيين، إن الجانبين أجروا مباحثات مفتوحة وعميقة حول القضايا المتعلقة بالسيطرة على الحدود.

وأضاف أن الصين والهند وافقتا على اتخاذ التدابير الضرورية لتهدئة الوضع على الحدود بين البلدين.

ونفى المتحدث باسم الوزارة مقتل أكثر من 40 جنديا صينيا خلال الاشتباكات التي وقعت بين الجانبين في 15 حزيران/ يونيو الجاري.

من جهة أخرى، أعلن بيان صادر عن الجيش الهندي، أن المباحثات العسكرية بين البلدين جرت في أجواء إيجابية وبناءة، وتم التوصل إلى تفاهم متبادل بخصوص سحب جنود البلدين من منطقة لداخ.

وشهدت منطقة لداخ الحدودية تصعيدا كبيرا بين الهند والصين بعد أسابيع من التوتر على الحدود بين البلدين.

وفي 5 مايو/ آيار الماضي، بدأت المناوشات فعليا في وادي جالوان بمنطقة لداخ الحدودية، غيّر أنها بلغت ذروتها في 15 يونيو/ حزيران بمقتل 20 من عناصر الجيش الهندي.

وعقد وزراء خارجية روسيا والصين والهند اجتماعاً عبر الفيديو الثلاثاء للبحث رسمياً في أزمة تفشي فيروس كورونا المستجدّ وإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو لم تكن لديها نية طرح نفسها كوسيط بين البلدين. 

وأضاف "لا أعتقد أن الصين والهند تحتاجان إلى مساعدة" لأن البلدين لديهما أصلاً "كل الامكانات لحلّ أو تقييم المشاكل التي ظهرت".

ويزور وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ روسيا هذا الأسبوع. وأفادت صحيفة "تايمز أوف إينديا" أنه يُفترض أن يطلب من موسكو تسريع تسليم أنظمة دفاعية مضادة للطائرات اس-400 اشترتها نيودلهي.

المصدر: وكالات

مشاركة الخبر: الهند والصين تتوصلان لاتفاق لسحب قواتهما من منطقة النزاع الحدودي على وسائل التواصل