مناقشة آليات التنسيق بين وزارة الصناعة ومؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب

مناقشة آليات التنسيق بين وزارة الصناعة ومؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب
مناقشة آليات التنسيق بين وزارة الصناعة ومؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب

صنعاء - سبأ :

ناقش لقاء بصنعاء اليوم ضم وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد، آلية التنسيق في دعم وتشجيع مزارعي الحبوب وإنتاج الطحين المركب واستخدامه في الأفران والمخابز.

واستعرض الاجتماع جوانب التعاون بين الوزارة ومكاتبها بالمحافظات والمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب في إدخال الطحين المركب في المخابز والأفران وتشجيع المواطنين على استخدامه والتسويق لإيصاله إلى المحافظات.

وفي الاجتماع الذي حضره مدير حماية المستهلك بالوزارة عبد الله الضاعني ومدير العمليات الرئيسية نجيب العذري ومدير الإدارة التجارية بمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب علي عامر، استعرض مدير مكتب الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة صادق صلاح ونائبه علي عبد العزيز الحاج، تقريراً حول سير تنفيذ المرحلة الأولى من إدخال الطحين المركب في إنتاج الخبر التي بدأت بأمانة العاصمة ببيع الخبز بالمنافذ ونقاط البيع واستخدام منتجات الطحين المحلي المركب في المخابز والأفران بمديريات الأمانة وإلزامهم بتداول نسبة ٢٥ بالمائة من طلبيات الخبز الأسمر المركب تشجيعا للإنتاج المحلي من الذرة.

وقد أكد وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الداخلية اهتمام الدولة والحكومة بدعم وتشجيع الزراعة المحلية واستمرار التوسع بزراعة الحبوب لما من شأنه توفير فرص عمل وتحقيق الأمن الغذائي الوطني وصولاُ إلى الاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى ضرورة تفعيل جانب التوعية والتثقيف للمواطنين باستخدام الطحين المركب ومحاصيل الحبوب المنتجة محلياً من الذرة والدخن والشعير والبقوليات في الغذاء اليومي نظراً لقيمتها الغذائية العالية واحتوائها على الفيتامينات والبروتينات والألياف العالية إلى جانب اعتماد كثير من الدول عليه في التقليل من فاتورة الاستيراد.

وثمن الوكيل الغرباني جهود المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب في دعم المزارعين للتوسع في المساحات الزراعية وتنمية المجتمعات المنتجة للحبوب .. مؤكداً استعداد الوزارة تقديم كافة التسهيلات، وأوجه الدعم لإنجاح برامج وخطط المؤسسة وتنفيذ مشروع إدخال الطحين المركب في إنتاج الخبز بكافة مراحله بأمانة العاصمة والمحافظات.

كما أكد ضرورة تضافر الجهود بين مختلف الأجهزة الحكومية لدعم جهود المؤسسة في تعزيز وتطوير إنتاج الحبوب وتخفيض تكاليف الانتاج وحماية إنتاج محاصيل الحبوب المحلية.

فيما استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب خطط وبرامج المؤسسة وأهدافها في توفير وتطوير مستلزمات الإنتاج ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الحبوب بصورة تدريجية، بما سيتم انتاجه محلياً وصولاً لتحقيق الأمن الغذائي من هذه المحاصيل.

وتطرق إلى البرامج التي تنفذها المؤسسة لتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية دعم وتشجيع مزارعي الحبوب واستخدامها في إنتاج الخبز عن طريق الطحين المركب .. لافتا إلى أنه تم إنتاج فلاشات تلفزيونية وإذاعية وبروشورات ومواد صحفية في هذا الجانب.

وأشار إلى أهمية التعاون لتسويق منتجات المزارعين من الحبوب المحلية ولما من شأنه تشجيعهم على الاستمرار في الزراعة .. مؤكداً أنه سيتم خلال الفترة المقبلة افتتاح سوق للحبوب المحلية بأمانة العاصمة لعرض وبيع منتجات المزارعين.

ونوه المهندس الخالد بتعاون وزارة الصناعة ومكاتبها في أمانة العاصمة والمحافظات مع جهود المؤسسة، خاصة ما يتعلق باستخدام الطحين المركب في إنتاج الخبز وإلزام المخابز والأفران بذلك.

وأقر الاجتماع تشكيل فريق إعلامي من الوزارة والمؤسسة والجمعية اليمنية لحماية المستهلك لوضع خطة والإعداد لتنفيذ لقاء تشاوري للإعلاميين من مختلف المؤسسات والقطاعات الإعلامية لتفعيل دور الإعلام في دعم جهود المؤسسة.

كما تم التأكيد على أهمية دور خطباء المساجد والمرشدين في تعزيز التوعية والتثقيف المجتمعي بأهمية استخدام الطحين المركب في النمط الاستهلاكي الغذائي للمستهلك.

مشاركة الخبر: مناقشة آليات التنسيق بين وزارة الصناعة ومؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب على وسائل التواصل