العثور على أصغر بيضة ديناصور متحجرة عمرها 110 ملايين سنة فى اليابان

العثور على أصغر بيضة ديناصور متحجرة عمرها 110 ملايين سنة فى اليابان
العثور على أصغر بيضة ديناصور متحجرة عمرها 110 ملايين سنة فى اليابان

أعلنت جامعة تسوكوبا اليابانية عن أن العلماء فيما يبدو قد عثروا فى اليابان على أصغر بيضة ديناصور متحجرة فى العالم، وأشار بيان الجامعة، إلى أن الباحثين عثروا على هذه البيضة المتحجرة فى ترسبات العصر الطباشيرى فى ضواحى مدينة تامبا غرب اليابان، ويبلغ عمر البيضة 110 مللايين سنة وطولها 4.5 سم وعرضها 2 سنتمتر، بحسب البيان.

ويشارك فى أعمال الحفر فى هذه المنطقة علماء الآثار من جامعة تسوكوبا ومتحف الطبيعة والإنسان وجامعة كالغارى الكندية. ويعتقد الباحثون أن هذه البيضة الفريدة تعود لديناصور قزم مفترس من نوع Europosaurus، الذى كان يسير على قدمين، كما ذكر RT، ويشير العلماء، إلى أن كثافة الأحافير و قشور البيض، تدل على أنهم عثروا فى هذه المنطقة على موطن الديناصورات القزمة، وقد أطلق العلماء اسم "بيضة متحجرة صغيرة"،  على هذه البيضة.

ويذكر أنه منذ بداية أعمال الحفر فى هذه المنطقة عام 2019، عثر العلماء على أربع بيضات متحجرة و1300 قطعة من قشور البيض والعظام.

يذكر أنه تم اكتشاف حفرية من قبل المعهد التشيلى للقارة القطبية الجنوبية (INACH) فى شبه جزيرة أنتاركتيكا فى عام 2011، منذ ملايين السنين، عاشت الديناصورات فى القارة المتجمدة وتم تحليل الحفريات لاحقًا من قبل متخصصين من جامعة أوستن باستخدام مجاهر عالية الطاقة، وأكدوا نظرية البروفيسور كلارك، ووجدوا أنها بقايا بيضة  يبلغ عمرها 66 مليون سنة.

أفادت UT News، أن العينة هى أول بيضة أحفورية، تم العثور عليها في القارة القطبية الجنوبية، علاوة على ذلك فهى بيضة ذات قشرة ناعمة، وليست بيضًا صلبًا موجودًا عادةً من عصر الديناصور.

وقال الدكتور لوكاس ليجيردى، الذى شارك فى التحليل، لصحيفة الإندبندنت، إن الهيكل يشبه إلى حد بعيد بيض شفاف سريع الفقس يضعه بعض الثعابين والسحالى اليوم.

class="d-none">مشاركة الخبر: العثور على أصغر بيضة ديناصور متحجرة عمرها 110 ملايين سنة فى اليابان على وسائل التواصل