"فلسطين.. أربعة آلاف عام فى التاريخ".. ترجمة كتاب مهم لـ نور مصالحة.. صدر حديثا

"فلسطين.. أربعة آلاف عام فى التاريخ".. ترجمة كتاب مهم لـ نور مصالحة.. صدر حديثا
"فلسطين.. أربعة آلاف عام فى التاريخ".. ترجمة كتاب مهم لـ نور مصالحة.. صدر حديثا

صدر حديثاً عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب: فلسطين.. أربعة آلاف عام فى التاريخ، تأليف: نور مصالحة، وقد صدرت الطبعة الإنجليزية للكتاب فى عام 2018.

وحظى كتاب "فلسطين: تاريخ من أربعة آلاف عام" للمؤرخ والأكاديمى البريطانى - الفلسطينى نور الدين مصالحة، حسبما ذكرت صحيفة الخليج، بترقب كبير من قبل أكاديميين وكتاب وباحثين، من العرب والغربيين، ومن المهتمين بالقضية الفلسطينية والمعنيين بها وبتاريخها وواقعها من منظور الوقائع التاريخية، التى تفكك المقولات الغربية الداعمة للسرديات اليهودية.

وفى الكتاب، حسب المراجعة التى قام بها نضال إبراهيم، يعود المؤلف إلى العصر البرونزى المتأخر، قبل حوالى 3200 عام، حين استقبلت الأرض، التى ستعرف بـ "فلسطين" مجموعات مهاجرة من مناطق مختلفة.

ويقول، هاجمت هذه الشعوب فى البداية سواحل الشام ومصر، لكنها استقرت فى الجزء الجنوبى من فلسطين، وورد فى النقوش الأثرية اسمها "ب ل س ت"، ومنها جاءت تسميتهم "فلسطيون" ثم زيدت النون إلى اسمهم فأصبحوا فلسطينيين. اندمج الفلسطيون بالكنعانيين، واستعملوا لغتهم وعبدوا آلهتهم، ورغم أن أولئك "الفلسطينين" ذابوا فى السكان إلا أنهم أعطوا هذه الأرض اسمهم فأصبحت تعرف ب"فلسطين".

وبحسب ما يورد المؤلف فى مقدمته، فإن "فلسطين هى الاسم التقليدى الذى استخدم طوال الفترة بين عام 450 قبل الميلاد حتى 1948 ميلادية، لوصف المنطقة الجغرافية الواقعة بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن، مع عدة أراض متاخمة». ويضيف مصالحة، أن هذا العمل يحاول «تعقب واستكشاف تطور مفهوم، تواريخ، هوية، لغات وثقافات فلسطين منذ العصر البرونزى المتأخر وصولاً إلى العصر الحديث".

مشاركة الخبر: "فلسطين.. أربعة آلاف عام فى التاريخ".. ترجمة كتاب مهم لـ نور مصالحة.. صدر حديثا على وسائل التواصل من نيوز فور مي