س وج .. هل اعتبر النقاد أعمال كولن ويلسون مزيفة وكاذبة؟

س وج .. هل اعتبر النقاد أعمال كولن ويلسون مزيفة وكاذبة؟
س وج .. هل اعتبر النقاد أعمال كولن ويلسون مزيفة وكاذبة؟

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الإنجليزى كولن هنرى ولسون، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 26 يونيو من عام 1931م، تعرض لعدة مواقف خلال فترة حياته منذ أن بدأ التعليم وحتى صدور أولى أعماله الأدبية التى تم مهاجمتها من قبل الصحفيين والنقاد، ولكنه استمر فى عمله وكتب ما يقرب من مائة كتاب، وخلال السطور المقبلة نستعرض ابرز محطات حياته.

س / أين ولد كولن ويلسون؟

ج / فى ليسستر فى إنجلترا، لعائلة فقيرة من الطبقة العاملة.

س / أين تلقى تعاليمه ؟

ج / تأخر كولن ويلسون فى دخول المدرسة، وتركها مبكرا وهو فى سن السادسة عشر ليساعد والده، عمل فى وظائف مختلفة ساعده بعضها على القراءة فى وقت الفراغ.

س / متى نشر أول عمل أدبى له؟

ج / نشر عمله الأدبى الأول  فى عام 1956م، تحت عنوان "اللامنتمى"، وهو فى سن الخامسة والعشرين.

س / ماذا كان يدور عمله الأدبى الأول؟

ج / تناول فيه عزلة المبدعين "من شعراء وفلاسفة"، عن مجتمعهم وعن اقرأنهم وتساؤلاتهم الدائمة، وعزا ذلك إلى الرغبة العميقة فى إيجاد دين موضوعى وواضح يمكن له أن ينتقل إلى الأخرين، دون أن يقضوا حياتهم فى البحث عنه.

س / هل حقق عمله الأول النجاح المرغوب؟

ج / بالفعل حقق ناجحا كبيرًا، وحقق أصداء نقدية قوية، وجعل من الشاب الفقير كولن نجما فى دوائر لندن الثقافية، وصارت أخباره الخاصة تتصدر أعمدة الصحف، أثر ذلك على كولن كثيرا وصار يتخذ موقفا من الصحفيين والنقاد، الذين سرعان ما بادلوه نفس الموقف، وهاجموا كتابه على أساس أنه "مزيف" وملئ بالنفاق، ورغم ذلك، لا يزال ينظر للكتاب على أنه ساهم بشكل أساسى فى نشر الفلسفة الوجودية على نطاق واسع فى بريطانيا.

س / هل اتهام كتابه الأول أنه مزيف أثر على إنتاجه الثانى؟

ج / عندما أصدر كتابه الثانى "الدين والتمرد" عام 1957 تم هجومه بشدة من النقاد الذين كرروا وصفه بالمزيف والكذاب، وكذلك ظل النقاد مع معظم كتبه التالية، لكن الرواج التجارى ظل ملازما لمعظم كتبه التى نالت هجوم النقاد أو لا مبالاتهم.

س / هل أثر  هجوم النقاد على ولسن فى إنتاجه بعد ذلك؟

ج / واصل ولسن الإنتاج دون اهتمام لهجوم النقاد، وقد تنوعت موضوعات كتبه بين الفلسفة، وعلم النفس الإجرامى، والرواية، وفى الفلسفة أكمل سلسلة اللامنتمى :عصر الهزيمة 1959، قوة الحلم 1961، أصول الدافع الجنسى 1963 ما بعد اللامنتمى 1965م، وفى الرواية كتب عدة مؤلفات روائية منها : "طقوس فى الظلام 1960، ضياع فى سوهو 1961، رجل بلا ظل 1963، القفص الزجاجى 1966، طفيليات العقل 1967م".

س / متى رحل عن عالمنا؟

ج / رحل كولن ويلسون فى 5 ديسمبر 2013.

class="d-none">مشاركة الخبر: س وج .. هل اعتبر النقاد أعمال كولن ويلسون مزيفة وكاذبة؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي