س و ج.. ماذا فعلت الأديبة الكفيفة هيلين كلير عندما التقت طه حسين؟

س و ج.. ماذا فعلت الأديبة الكفيفة هيلين كلير عندما التقت طه حسين؟
س و ج.. ماذا فعلت الأديبة الكفيفة هيلين كلير عندما التقت طه حسين؟

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة والمحاضرة والناشطة الأمريكية هيلين كيلر، إذ ولدت فى مثل هذا اليوم 27 يونيو من عام 1880م، والتى عانت من المرض عندما بلغت سن تسعة عشر شهرًا، والذى أفقدها حاسة السمع والبصر بشكل كامل، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات حياتها لتصبح أيقونة العالم.

س /  أين ولدت هيلين كيلر؟

ج / ولدت هيلن كيلر فى مدينة توسكومبيا حيث يمتلك والدها مزرعة وشارك والد هيلين أيضاً فى مجال النشر،  وفى خلال عشر سنوات امتلك والدها جريدة North Alabamin، وكانت العائلة مزدهرة فى الماضى ولكن تدهورت بعد نشوب الحرب الأهلية ولقد تعرضت العائلة لأضرار كبيرة وعاشت الأسرة بعد ذلك حياة نسبيه.

س / هل تعلمت هيلين كيلر؟

ج / نعم، فعند بلوغها سن السابعة قرر والداها إلحاقها بمدرسة للمكفوفين وتعيين معلمة خاصة لها كانت تدعى "آن ساليفان" والتى رافقت هيلين حتى وفاتها، وحققت معها تقدما هائلا فى قدرتها على التواصل مع الآخرين والتعبير عن نفسها باللمس والكلام.

س / هل نجحت هيلين فى دروسها؟

ج / نجحن وبرعت بتفوق فى تعليمها حتى التحقت بالتعليم الجامعى وسط تشجيع الكثيرين بعد تفوقها وانتشار قصتها، وخلال سنواتها الجامعية تعلمت اللغات الفرنسية والألمانية واليونانية واللاتينية،  وتخرجت من الكلية فى سن الـ24 بتقدير امتياز، وأكملت دراستها العليا حتى حصلت على الدكتوراه.


هيلين فى شبابها

س / كيف كانت تتلقى محاضرتها؟

ج / كانت ترافقها معلمتها سوليفان التى كانت تجلس بجانبها لتفسير المحاضرات والنصوص.

 س / كم عدد مؤلفات هيلين الأدبية؟

ج / نشرت هيلين 18 كتاباً، ومن أشهر مؤلفاتها "العالم الذى أعيش فيه، أغنية الجدار الحجرى، الخروج من الظلام، الحب والسلام، وهيلن كيلر فى اسكتلندا"، وغيرها الكثير، كما وترجمت أعمالها إلى 50 لغة.

س / هل عملت هيلين فى السياسة؟

ج / بالطبع، حيث انضمت عام 1905 إلى الحزب الاشتراكى وأصبحت بعد ذلك ناشطة بارزة ودافعت كثيرًا عن حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة، والتقت بالعديد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية وسافرت بصحبة معلمتها سوليفان إلى العديد من البلدان الغربية والشرقية  لتدعو إلى معاونة مكفوفى البصر.

س / هل زارت هيلين مصر؟

ج / حرصت بكل شغف على زيارة مصر خاصة مقابلة عميد الأدب العربى طه حسين، لأنه كان مثلها فى قهر الظلام وتحدى الإعاقة ونادى بمجانية التعليم وحقق مكانة أدبية عالمية واحتل بعلمه منصب وزارة المعارف وعمادة الأدب العربى.

س / ماذا فعلت هيلين عند مقابلة طه حسين؟

ج / مدت أناملها إلى وجه طه حسين وراحت تتحسسه حتى تتعرف على صاحب هذه الملامح بنفسها، حتى تحفر ملامحه فى خيالها.

س / متى رحلت هيلين عن عالمنا؟

ج / رحلت عن عالمنا عام 1968م عن عمر ناهز 88 عامًا.

class="d-none">مشاركة الخبر: س و ج.. ماذا فعلت الأديبة الكفيفة هيلين كلير عندما التقت طه حسين؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي