واشنطن تهدف لتمديد حظر الأسلحة على إيران «لفترة طويلة»

واشنطن تهدف لتمديد حظر الأسلحة على إيران «لفترة طويلة»
واشنطن تهدف لتمديد حظر الأسلحة على إيران «لفترة طويلة»

واشنطن تهدف لتمديد حظر الأسلحة على إيران «لفترة طويلة»

الأربعاء - 10 ذو القعدة 1441 هـ - 01 يوليو 2020 مـ

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (أ.ب)

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إن هدف إدارة الرئيس دونالد ترمب ليس تمديد حظر الأسلحة على إيران في الأمم المتحدة لفترة قصيرة من الوقت، مضيفاً أنها ستبذل ما في وسعها لضمان استمرار سريان الحظر، المقرر أن ينقضي أجله في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
وقال بومبيو للصحافيين: «الولايات المتحدة لها الحق بشكل لا لبس فيه ومن دون الحاجة لموافقة أي دولة أخرى، في ضمان أن يظل هذا الحظر على الأسلحة سارياً».
وحث بومبيو مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، على تمديد حظر الأسلحة على إيران قبل انتهاء العمل به في أكتوبر المقبل. ووزعت الولايات المتحدة مسودة قرار لتمديد حظر الأسلحة إلى أجل غير مسمى على أعضاء المجلس الخمسة عشر؛ لكن روسيا والصين، اللتين تملكان حق النقض (الفيتو)، أشارتا إلى معارضتهما الإجراء.
وقال بومبيو في اجتماع افتراضي للمجلس: «لا تأخذوا هذا من الولايات المتحدة، استمعوا إلى الدول في المنطقة. من إسرائيل إلى الخليج، دول الشرق الأوسط، الأكثر تعرضاً للافتراس الإيراني، تتحدث بصوت واحد (وهو): مددوا حظر السلاح».
وتقول إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه يجب ألا يرفع الحظر المفروض على إيران بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية في عام 2015.
ومنذ وصول ترمب للرئاسة عام 2017 خرجت إدارته من الاتفاق النووي وكثفت العقوبات على إيران في إطار ما تصفها واشنطن بأنها «سياسة الضغوط القصوى».
واجتمع المجلس، الثلاثاء، لبحث تقرير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلص إلى أن صواريخ «كروز» استخدمت في هجمات كثيرة على منشآت نفطية ومطار دولي في السعودية العام الماضي، «إيرانية المنشأ».
وهددت واشنطن بتفعيل عقوبات الأمم المتحدة على إيران المدرجة بالاتفاق النووي إذا فشلت في تمديد حظر السلاح، وذلك رغم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018.
وانتهكت إيران بعض بنود الاتفاق النووي رداً على انسحاب الولايات المتحدة منه واتخاذها قرار إعادة فرض عقوبات على طهران.
وعبرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن قلقها من أن رفع حظر السلاح عن إيران ستكون له تداعيات كبيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي، لكنها أوضحت أنها لن تؤيد المساعي الأميركية الأحادية لإعادة تفعيل كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

>أميركا ايران النووي الايراني

مشاركة الخبر: واشنطن تهدف لتمديد حظر الأسلحة على إيران «لفترة طويلة» على وسائل التواصل