باريس تحذّر من أعمال عنف في لبنان

باريس تحذّر من أعمال عنف في لبنان
باريس تحذّر من أعمال عنف في لبنان

باريس تحذّر من أعمال عنف في لبنان

قضية «قاضي السفيرة الأميركية» تتفاعل مذهبياً

الخميس - 11 ذو القعدة 1441 هـ - 02 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15192]

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

باريس - بيروت: «الشرق الأوسط»

حذّر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان من احتمال انفجار أعمال عنف في لبنان بسبب الأزمة الاجتماعية المتفاقمة التي يرافقها انهيار متسارع لقيمة الليرة اللبنانية وعجز المودعين عن الوصول إلى أموالهم في المصارف.

وقال لودريان في كلمة له أمام الجمعية الوطنية الفرنسية أمس، إن بلاده قلقة بشأن الوضع في لبنان، مشيراً إلى أعمال عنف ذات طابع طائفي حصلت في الآونة الأخيرة في عدد من المناطق. وكرر ما تدعو إليه حكومات صديقة للبنان من ضرورة قيام حكومة الرئيس حسان دياب بإجراء الإصلاحات الضرورية التي تطلبها منها المؤسسات المالية الدولية، كي تستطيع مساعدة لبنان. وقال لودريان، إنه سيقوم قريباً بزيارة إلى بيروت لإبلاغ المسؤولين اللبنانيين هذا الطلب.

إلى ذلك، استمرت في بيروت أمس، ردود الفعل على استقالة القاضي محمد مازح بعد استدعائه من قبل هيئة التفتيش القضائي إثر القرار الذي أصدره بمنع وسائل الإعلام من الحديث إلى السفيرة الأميركية دوروثي شيا بعد الحديث الذي أدلت به إلى محطة «الحدث». وأخذت ردود الفعل تتميز بطابع مذهبي؛ إذ هاجم المفتي الجعفري الشيخ أحمد قبلان مجلس القضاء الأعلى، وقال إنه «يجب أن يكون مجلس قضاء للبنان وليس للأميركيين»، ودعا «للانتصار» للقاضي. وانضم قبلان بذلك إلى «حزب الله» الذي أعلن تأييده للقرار الذي أصدره مازح.

>لبنان لبنان أخبار

مشاركة الخبر: باريس تحذّر من أعمال عنف في لبنان على وسائل التواصل