البحث عن السفن الغارقة.. مؤسسة بريطانية ترصد منحة لإنقاذ الحطام تعرف على قيمتها

البحث عن السفن الغارقة.. مؤسسة بريطانية ترصد منحة لإنقاذ الحطام تعرف على قيمتها
البحث عن السفن الغارقة.. مؤسسة بريطانية ترصد منحة لإنقاذ الحطام تعرف على قيمتها

خصصت  مؤسسة ولفسون البريطانية منحة إلى مركز التحليل العلمى والأثرى فى إنجلترا قيمتها 150 ألف جنيه استرلينى لإجراء مسح عميق لمجموعة من التحف الغامضة التى تم العثور عليها قبالة ساحل إنجلترا، وذلك لتحليل مجموعة من القطع الأثرية غير المعروفة باستخدام الأشعة السينية التى تحجبها حاليًا رواسب صدا.

التحف الغامضة: دليل على التراث البحرى الغنى لكينت

قال دنكان ويلسون، الرئيس التنفيذى لشركة هيستوريك بإنجلترا، إن هذه المنحة السخية ستضع إنجلترا التاريخية فى"طليعة استخدامات الأشعة السينية التراثية لسنوات عديدة قادمة".

 وأوضح دنكان ويلسون، الأشعة السينية كشفت عن حطام سفينة Rooswijk التى غرقت قبالة ساحل كينت بانجلترا فى عام 1740 بعد الميلاد محملة بالسلع التجارية بمافى ذلك صندوق معدنى ومجموعة من الفضة ، العديد منها مغطى بالخرسانات الناجمة عن التمعدن الصلب، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

وجد الخبراء، عند حطام السفينة، عملات معدنية مخيطة فى الملابس، يحكيون قصة الغواصين الذين يحققون فى حطام السفينة البالغ من العمر ثلاثمائة عام . قال علماء الآثار إن الاكتشاف قدم رؤى عن حياة الناس العاديين فى القرن الثامن عشر ، "مما يدل على التراث البحرى الغنى لكينت".

جدير بالذكر، غرقت سفينة Rooswijk فى فترة تيودور فى شتاء عام 1740، وتم العثور عليها فى عام 2018، فقد جميع ركاب وطاقم Rooswijk البالغ عددهم 237 ، وأخذوا معهم شحنة ثقيلة من "السبائك الفضية والحديد والقطع الحجارة التى كانت متجهة إلى جزر الهند الشرقية.

class="d-none">مشاركة الخبر: البحث عن السفن الغارقة.. مؤسسة بريطانية ترصد منحة لإنقاذ الحطام تعرف على قيمتها على وسائل التواصل