قلق أممي من محاكمة 11 حقوقيا في تركيا بتهمة الإرهاب

قلق أممي من محاكمة 11 حقوقيا في تركيا بتهمة الإرهاب
قلق أممي من محاكمة 11 حقوقيا في تركيا بتهمة الإرهاب
تم نشره منذُ 39 دقائق،بتاريخ: 03-07-2020 م الساعة 06:20:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-121180.html في :     بواسطة المصدر :

أعربت المقررة الخاصة الجديدة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لولر، الجمعة، عن "قلق عميق حيال توجيه تهمة الإرهاب لـ11 مدافعاً عن حقوق الإنسان في تركيا".

وحسب البيان، الذي نقله عنها المكتب الاعلامي للامم المتحدة: "قد تصل عقوبة المتهمين إلى السجن لمدة 15 عاماً بسبب عملهم في مجال حقوق الإنسان".

وقالت لولر: "بعد ثلاث سنوات من اعتقالهم، فإن الأدلة التي تم جمعها لدعم الاتهامات لم توضح بعد كيف بلغت أنشطتهم مستوى الإرهاب".

ولفتت الخبيرة الأممية إلى أن الاعتقالات وقعت في "وقت يتسم بحساسية سياسية خاصة في تركيا"، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى حينها لمحاولة الانقلاب في عام 2016، داعية الحكومة التركية والنيابة العامة إلى "إظهار القوة من خلال إسقاط التهم، عندما لا تتمكن أدلة التحقيقات من تثبيتها".

المتهمون، ما يعرف بمجموعة "إسطنبول 10"، داهمتهم الشرطة التركية في يوليو 2017، خلال ورشة عمل حول حقوق الإنسان. ولاحقا "حاول المدعي العام ربط المدافعين عن حقوق الإنسان" بمنظمات إرهابية مختلفة من خلال أدلة تم جمعها فقط بعد إلقاء القبض عليهم، بحسب الخبيرة الأممية.

مشاركة الخبر: قلق أممي من محاكمة 11 حقوقيا في تركيا بتهمة الإرهاب على وسائل التواصل