"الأوهام الخمسة" كتاب جديد لـ أحمد البنا يفند أفكار الجماعات المتطرفة

"الأوهام الخمسة" كتاب جديد لـ أحمد البنا يفند أفكار الجماعات المتطرفة
"الأوهام الخمسة" كتاب جديد لـ أحمد البنا يفند أفكار الجماعات المتطرفة

صدر حديثا كتاب "الأوهام الخمسة"  تأليف أحمد البنا، تقديم الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية، السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن دار الوابل الصيب للإنتاج والتوزيع والنشر، والكتاب بسيط مختصر يناقش بأسلوب سهل أفكار الجماعات المتطرفة والأسانيد التى اعتمدوا عليها لتبرير أفعالهم وجرائمهم والرد الشرعى عليها بأسلوب بسيط يناسب الجميع.

ويتناول الكتاب خمسة أوهام وهى الحاكمية والجهاد ومفهوم التمكين وغيرها من المصطلحات التى بنى عليها الفكر المتطرف، ويقول الدكتور على جمعة فى تقديمه للكتاب "الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الحق إلى كافة الخلق وآله وصحبه أجمعين. أما بعد، فبين أيديدنا كتاب خفيف العبارة، سهل النظم، يخاطب السباب مبينا لهم بعض الأوهام التى تمسكت بها الجماعات المتطرفة فى العصر الحديث، ثم يسرد بعض الردود التى تكشف تشوه تلك الأفكار وسقم عقول أصحابها، وتبين مخالفة تلك الأوهام للواقع، وموضوعه الحاكمية والجهاد والتتمكين ومفهوم الوطن والعبادة ومفهوم دار الغيمان ودار والكفر.

وسبق أن تحدثنا فى كتابنا "تفكيك المحاور الفكرية للجماعات المتطرفة والإرهابية" باستفاضة عن أركان هذا الفكر المشوه وكشفنا عن تلك العقليات السطحية الهشة، وسردنا الردود التى تأتى على قواعد هذه الأوهام وتنسفها.

ونحن نقدم هذه المحاولةمن تبسيط الأفكار والرد على الأوهام والأخطاء الفكرية للجماعات المتطرفة، تشجيعا لكل مخاطبة جادة تأخذ بيد شبابنا فى الاتجاه السليم من الفكر المستنير المعتدل، فمواجهة المنحرفين فكريا والمتطرفين الذين يسلكون طريق العنف تبدأ من الكلمة النافعة والتوجيه الرشيد، فمواجهتهم بالسلاح لا تغنى عن مواجهتهم بالفكر والوعى.

class="d-none">مشاركة الخبر: "الأوهام الخمسة" كتاب جديد لـ أحمد البنا يفند أفكار الجماعات المتطرفة على وسائل التواصل من نيوز فور مي