س وج .. ما العبارة التى طلب نصر حامد أبو زيد كتابتها على قبره؟

س وج .. ما العبارة التى طلب نصر حامد أبو زيد كتابتها على قبره؟
س وج .. ما العبارة التى طلب نصر حامد أبو زيد كتابتها على قبره؟

تمر اليوم ذكرى رحيل الكاتب نصر حامد أبو زيد الباحث المتخصص فى الدراسات الإسلامية وفقه اللغة العربية والعلوم الإنسانية، والذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 5 يوليو من عام 2010م، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات الكاتب الراحل.

س /  متى ولد نصر حامد ابو زيد؟

ج / ولد نصر أبو زيد فى إحدى قرى طنطا فى 10 يوليو 1943، ونشأ فى أسرة ريفية بسيطة.

س / أين تلقى نصر حامد أبو زيد تعاليمه؟

ج / فى بداية حياته لم يحصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهية ليستطيع استكمال دراسته الجامعية، لأن أسرته لم تكن لتستطيع أن تنفق عليه فى الجامعة، لهذا اكتفى فى البداية بالحصول على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية قسم اللاسلكى عام 1960م، ثم استطاع بعد ذلك الحصول على الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة 1972م بتقدير ممتاز، ثم ماجستير من نفس القسم والكلية فى الدراسات الإسلامية عام 1976م وأيضا بتقدير ممتاز، ثم دكتوراه من نفس القسم والكلية فى الدراسات الإسلامية عام 1979م بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

س / ما أبرز أعماله؟

ج / من أعماله : "الاتجاه العقلى فى التفسير (دراسة فى قضية المجاز فى القرآن عند المعتزلة)، فلسفة التأويل (دراسة فى تأويل القرآن عند محيى الدين بن عربى) ، مفهوم النص دراسة فى علوم القرآن، إشكاليات القراءة وآليات التأويل (مجموعة دراساته المنشورة فى مطبوعات متفرقة)، نقد الخطاب الدينى المرأة فى خطاب الأزمة، الخلافة وسلطة الأمة نقلة عن التركية عزيز سنى بك (تقديم ودراسة نصر أبو زيد)، النص السلطة الحقيقية (مجموعة دراسات ومقالات نشرت خلال السنوات السابقة)، دوائر الخوف قراءة فى خطاب المرأة (يتضمن الكتاب السابق المرأة فى خطاب الأزمة)، الخطاب والتأويل، التفكير فى زمن التكفير (جمع وتحرير وتقديم نصر أبو زيد عن قضية التفريق بينه وبين زوجته وردود الفعل نحوها)، هكذا تكلم ابن عربى (يعيد فيها الباحث مراجعة دراسته عن ابن عربى) الإمام الشافعى وتأسيس الأيديولوجية الوسطية.

س /  هل أثرت كتاباته على حياته الشخصية؟

ج /  بسبب كتابات أبوزيد خاصة كتابه "مفهوم النص"، وكانت بداية الأزمة حيث تم رفع ضده دعوى بالتفريق بينه وبين زوجته من قبل أحد المحامين، وخصوصًا بعد تقديم أبو زيد أبحاثه بعنوان "نقد الخطاب الدينى" للحصول على درجة الأستاذية عام 1995.

س / ما الذى حدث بالدعوى المرفوعة؟

ج / فى ساحة المحكمة طالبت هيئة المحكمة أبو زيد بالنطق بالشهادتين، وهو ما رفضه أبو زيد لرفضه فكرة التفتيش عن النوايا كما قال هو فى محاضرة له بالخارج بعد ذلك، وبدأ المحاضرة بنطق الشهادتين.

س / ماذا فعل نصر حامد أبو زيد بعد ذلك؟

ج / عقب الحكم بالتفريق بينه وبين زوجته الدكتورة ابتهال يونس، أستاذة الأدب الفرنسى بجامعة القاهرة، خرج أبو زيد إلى المنفى الاختيارى فى هولندا برفقة زوجته ولم يعد إلى مصر إلا قبل وفاته بعدوى فيروسية غامضة فى 2010.

س / ما  وصية نصر حامد أبو زيد قبل وفاته؟

ج / أوصى نصر حامد أبو زيد حسب ما جاء بكتاب "نصر حامد أبو زيد.. التفكير فى وجه التكفير" عن دار منشورات، بأن يكتب على قبره "هنا يرقد أحد الحالمين بمستقبل أفضل. أيها الزائر قبرى لا تكف عن مواصلة الحلم".

class="d-none">مشاركة الخبر: س وج .. ما العبارة التى طلب نصر حامد أبو زيد كتابتها على قبره؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي