انتخابات في كرواتيا وسط انكماش اقتصادي حاد وارتفاع حالات الإصابة بكورونا

انتخابات في كرواتيا وسط انكماش اقتصادي حاد وارتفاع حالات الإصابة بكورونا
انتخابات في كرواتيا وسط انكماش اقتصادي حاد وارتفاع حالات الإصابة بكورونا

[05/ يوليو/2020]

زغرب - سبأ :

يتوجه الناخبون في كرواتيا لصناديق الاقتراع اليوم الأحد لاختيار حكومة جديدة في وقت يتزايد فيه عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا ويواجه الاقتصاد انكماشا حادا.

وستفتح مراكز الاقتراع في الساعة 0500 بتوقيت جرينتش وتغلق في الساعة 1700 بتوقيت جرينتش يبدأ بعدها نشر استطلاعات آراء الناخبين الذين يبلغ عددهم نحو 3.85 مليون شخص. ومن المتوقع إعلان النتائج الأولية بعد ذلك بساعتين تقريبا.

وأظهرت معظم استطلاعات الرأي تقدم حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الحاكم والمنتمي ليمين الوسط بشكل طفيف على منافسه الرئيسي الحزب الديمقراطي الاشتراكي ولكن من غير المتوقع أن يتمكن أي من الحزبين تشكيل حكومة بمفرده.

وقال أندريه بلينكوفيتش رئيس وزراء كرواتيا لأنصاره الأسبوع الماضي ”في هذه الأوقات التي تمثل تحديا لكل من الصحة العامة والاقتصاد تستحق كرواتيا أن يقودها أشخاص محنكون ومسؤولون“ ملمحا إلى افتقار خصميه الرئيسيين للرؤية والخبرة.

وهذا الخصمان هما زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي دافور برنارديتش والمغني الشعبي ميروسلاف سكورو الذي حل حزبه القومي والمعارض للاتحاد الأوروبي حركة الوطن ثالثا في استطلاعات الرأي بحصوله ما يزيد قليلا على عشرة في المئة مقارنة بما يقرب من 30 في المئة للحزبين الرئيسيين.

وستواجه الحكومة الجديدة مهمة شاقة تتعلق بالحفاظ على الصحة العامة في الوقت الذي تحاول فيه إصلاح الاقتصاد الذي من المتوقع أن ينكمش نحو عشرة في المئة هذا العام مع توقع تراجع إيرادات السياحة بنسبة 70 في المئة.

ويعتقد بعض المحللين أن أكبر حزبين قد يضطران لتوحيد صفوفهما لأنه قد تثبت صعوبة البديل لمحاولة تشكيل حكومة مستقرة مع شركاء أصغر مثل حزب حركة الوطن أو حزب الجسر.

مشاركة الخبر: انتخابات في كرواتيا وسط انكماش اقتصادي حاد وارتفاع حالات الإصابة بكورونا على وسائل التواصل من نيوز فور مي