قبائل اليمن تندد باستمرار احتجاز تحالف العدوان سفن المشتقات النفطية

قبائل اليمن تندد باستمرار احتجاز تحالف العدوان سفن المشتقات النفطية
قبائل اليمن تندد باستمرار احتجاز تحالف العدوان سفن المشتقات النفطية

[05/ يوليو/2020]

صنعاء- سبأ:

أدانت قبائل اليمن استمرار تحالف العدوان في احتجاز سفن المشتقات النفطية والغذاء والدواء في ظل تفشي جائحة كورونا واستمرار حصار الشعب اليمني وزيادة معاناته على مدى أكثر من خمس سنوات.

واستنكرت قبائل اليمن في بيان سلمته اليوم لمكتب الأمم المتحدة بصنعاء، ما يتعرض له اليمن من استمرار للعدوان والحصار واستهداف المدنيين واحتلال أجزاء من الوطن وقطع المرتبات وما ترتكبه قوى العدوان من انتهاكات وخروقات لاتفاق السويد والحيلولة دون صيانة السفينة صافر واستمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي.

كما نددت القبائل اليمنية، بالصمت المعيب للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والتواطؤ الواضح مع تحالف العدوان ما شجعهم على ممارسة جرائمهم بحق أبناء الشعب اليمني في انتهاك صريح لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني.

وحملت القبائل مجلس الأمن المسؤولية الكاملة إزاء ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار.

وقال البيان" تؤكد قبائل اليمن أن حضورها اليوم بمشاركة مشائخ ووجهاء وحكماء اليمن هو من أجل إيصال رسالة ومظلومية الشعب اليمني إلى منظمات حقوق الإنسان ، وإسقاط الحجة أمام العالم، وتأكيداً في الوقت ذاته على حق اليمنيين المشروع والمكفول وفق الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية والمحلية، في اتخاذ شتى التدابير والوسائل المناسبة، والكفيلة بردع قوى البغي والطغيان".

من جانبه أكد المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية عمار الأضرعي أنه لم تصل إلى ميناء الحديدة حتى الآن سوى سفينتين من إجمالي السفن المحتجزة من قبل تحالف العدوان.

وأشار إلى أن السفن الأربع التي أعلن تحالف العدوان الإفراج عنها لن تغطي الاحتياج سوى أربعة إلى خمسة أيام .

ولفت إلى أن مخزون المشتقات النفطية في الجمهورية اليمنية نفد تماماً بمنشآت ومحطات الشركة ومحطات الوكلاء البالغة حوالي ألفي محطة جراء الاحتجاز والقرصنة لسفن المشتقات النفطية لما يقارب 105 أيام.

 وأوضح أن هناك احتياج لأكثر من 120مليون لتر من مادة البنزين لفك أزمة المشتقات النفطية لمدة لا تزيد عن أسبوعين فقط .. مؤكداً أن تحالف العدوان قام بالقرصنة على السفن النفطية رغم أن جميعها تم تفتيشها وحاصلة على تصاريح الأمم المتحدة.

وحمل المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية الأمم المتحدة ودول العدوان كامل المسئولية عن ما ستؤول إليه الأوضاع خلال الأيام القادمة اذا استمر احتجاز سفن المشتقات النفطية .

فيما أكد رئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام، وقوف القبيلة اليمنية بكافة مشائخها ووجهائها وأبناءها صفاً واحداً في مواجهة العدوان.

وأشار إلى أن احتجاز تحالف العدوان لسفن المشتقات النفطية جريمة وانتهاكا لكل الأعراف والقوانين لأن ضررها وصل إلى كل منزل وكل مواطن وتوقفت كافة المنشآت الخدمية وأصيبت حركة النقل بالشلل.

وحمل رئيس مجلس التلاحم الشعبي القبلي الأمم المتحدة كامل المسئولية إزاء ما تقوم به دول العدوان من انتهاكات وجرائم بحق أبناء الشعب اليمني والتي من ضمنها الاحتجاز والقرصنة لسفن المشتقات النفطية.

مشاركة الخبر: قبائل اليمن تندد باستمرار احتجاز تحالف العدوان سفن المشتقات النفطية على وسائل التواصل