س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف المركبات الملكية ببولاق؟

س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف المركبات الملكية ببولاق؟
س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف المركبات الملكية ببولاق؟

قام الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار صباح أمس بجولة تفقدية إلى متحف المركبات الملكية ببولاق، للوقوف على مستجدات سير الأعمال بمشروع ترميم المتحف، ويشهد متحف المركبات الملكية ببولاق عملية تطوير وترميم شاملة، وكان مشروع الترميم بدأ عام 2001 وتوقف لعدة مرات.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المتحف:

س/ منى أنشى المتحف المركبات الملكية ببولاق؟

ج: أنشاه الخديو إسماعيل، متحف المركبات الملكية ببولاق، في الفترة ما بين عامي 1863 و1879 ميلادي، وتمت إضافة بعض التعديلات إليه في عهد الملك فؤاد (1917 – 1936).

س/ ما هو المكان الذى أنشئ فيه متحف المركبات ببولاق؟

ج: يقع بالقرب من جامع السلطان أبو العلا في منطقة بولاق أبو العلا، وكان المكان الذى شهد بناء المتحف إسطبلاً للخيول قبل أن يحوله الخديو إسماعيل إلى متحف للمركبات الملكية.

س/ ما هى مقتنيات المتحف؟

ج: يضم المتحف 78 عربة ملكية، ويتكون من مبانٍ كانت عبارة عن حجرات للعربات وإسطبلات الخيول وحجرات خاصة بإعداد أطقم الخيل، وورش للقطار وسكن لمبيت سائقي العربات ومكاتب للعاملين وحجرات للإسعاف، ويتضمن مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة، استخدمت عند استقبال الملوك والسفراء والنبلاء وأهم هذه العربات الآلاي الكبرى، الإضافة إلي 7 فتارين و20 دولابا من الخشب والزجاج لحفظ الملابس الخاصة بالتشريفات والأطقم الجلدية المختلفة ومستلزمات من أدوات الزينة الخاصة بالخيل.

س/ ما أبرز عربات متحف المركبات الملكية؟

ج: أهم العربات المعروضة بالمتحف عربية الآلاي الكبري التي أهداها نابليون الثالث والامبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل عند افتتاحه قناة السويس عام 1869 والتي استخدمها الخديوي في زفافه فضلا عن استخدام الركائب في عهد الملك أحمد فؤاد الأول لنقل سفراء الدول الأجنبية.

س/ ما هو الوصف مبنى متحف المركبات الملكية؟

ج: يضم المتحف قاعتين، القاعة الأولى تسمى قاعة الهدية، وتعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة، أما القاعة الثانية، فهي قاعة العرض المكشوف وتعرض أندر أنواع المركبات، ومن بينها عربة الآلاي، وهي عربات يجرها الخيول، وكان يتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك وكبار رجال الدولة، القاعة الثالثة هي القاعة الرئيسية للمتحف، وستضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة، مثل حفلات الزفاف، والمراسم الجنائزية، وتضم القاعة الرابعة الملابس الخاصة بسائقي الخيول، بينما يعرض بالقاعة الخامسة مجموعة من الإكسسوارات الخاصة التي كانت تستخدم لتزيين الخيول.

س/ ما علاقة المتحف بمتحف المركبات الملكية بالقلعة؟

ج: تم إنشاء متحف المركبات الملكية بالقلعة سنة 1938، وهو يضم عدد من القطع الأثرية التى تحكى تاريخ المركبات من عدة عصور، ونقلت بعض مقتنيات متحف المركبات ببولاق، إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي الأثرية في القاهرة، حيث تم عرضها في متحف للمركبات الملكية تم افتتاحه عام 1983. قبل أن يبدأ مشروع لإعادة المركبات إلى متحفها الأصلي بسيناريو عرض جديد.

س/متى بدأ مشروع ترميم متحف المركبات الملكية ببولاق؟

ج: بدأ عام 2001 وتوقف لعدة مرات حتى استأنفت الأعمال فعليا فى عام 2017 حيث شملت إعادة تأهيل المبنى وتدعيمه إنشائيا وترميم الواجهات والانتهاء من التشطيبات المعمارية.

class="d-none">مشاركة الخبر: س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف المركبات الملكية ببولاق؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي