"موسى" تشكك في قانونية حزب "النهضة".. والأخيرة ترد

"موسى" تشكك في قانونية حزب "النهضة".. والأخيرة ترد
"موسى" تشكك في قانونية حزب "النهضة".. والأخيرة ترد
>شككت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسى، في قانونية حركة النهضة التونسية، وقالت إنه تأسس بطريقة "التحايل" و"غير مكتمل الوثائق"، وردت "النهضة" بنفي اتهامات موسى، معتبرة أنها دليل "تهور وكذب".

وأعلنت عبير موسي عزمها رفع الأمر للقضاء، وطالبت رئيس الحكومة بتصنيف "جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا".

 

"النهضة" غير قانوني


جاءت اتهامات موسى خلال ندوة صحفية بالبرلمان، قالت فيها إن "حزب حركة النهضة مكون بخلاف الصيغ القانونية. وثائق الحزب غير مكتملة إجرائيا وقانونيا..".


واتهمت موسى حصول الحركة على "تكوين حزب" بطريقة "التحايل"، وأن التصريح بالتكوين "مدلس"، محتجة بأن إمضاء راشد الغنوشي (زعيم النهضة) كان بتاريخ 28 كانون ثاني/يناير 2011، في حين أنه عاد إلى تونس يوم 30 من ذات الشهر".


وأشارت موسى إلى "وثائق" تحصلت عليها من وزارة حقوق الإنسان، تفيد بأن "إمضاء الغنوشي كرئيس للبرلمان مخالف للموجود بوثيقة تكوين الحزب".


وأفادت موسى "قرار الترخيص الممنوح للحركة سيكون محل طعن بالإلغاء أمام المحكمة الإدارية مع حفظ الحق في التتبعات الجزائية لكل من أعطى الترخيص خارج إطار القانون".


وتحدثت موسى "رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي هو عضو مجلس أمناء جمعية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتوصية من يوسف القرضاوي، وكاتب عام جمعية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في تونس هو محمد بوزغيبة الذي رشحته حركة النهضة لعضوية المحكمة الدستورية وهو أمر خطير"، وفق تعبيرها.

 

اقرأ أيضا: برلمان تونس يرفض لائحة تعتبر جماعة الإخوان "إرهابية"

وقالت موسى إن "حزب حركة النهضة يتلقى تمويلات خارجية وأساسا من قطر".


وتطرقت موسى لرفض مكتب المجلس البرلمان تمرير لائحة تصنيف جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا إلى الجلسة العامة، واعتبرت ذلك "عرقلة وإرباك ومماطلة من الغنوشي. القانون لا ينص أصلا على تمرير اللائحة بل تمر آليا " وفق قولها.


وتابعت "سنتوجه بطلب إلى رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ للمطالبة بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كتنظيم إرهابي".


النهضة ترد


من جهته، وفي رد خاص بـ"عربي21"، قال رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري "حزب عبير موسى تم بناؤه على ميراث كذب من عهد بن علي إلى اليوم. هي تتحدث عن تدليس توقيع فيما لم تكن موجودة وكانت هاربة ومتخفية، إن كان لديها حجة فلتقدمها إلى القضاء، ونحن نتحدى صحة ما تقوله.

 

وأضاف "تسرعت موسى كثيرا وظنت أن أموال الخارج والإمارات سيساعدونها في تحقيق أهدافها ومنحها صفة النضال".

 

اقرأ أيضا: رفع صورة لمرسي ببرلمان تونس وعبير موسى تنفجر غضبا (شاهد)

وعلق البحيري "ما تفعله موسى هو كذب، ونفس سيناريو اليوم يتكرر عندما ادعت أن نوابا من النهضة زاروا السجون ليلا وتم الرد عليها بكل وضوح من وزارة العدل".

 

واتهم البحيري حزب عبير موسى بأنه "قائم على الكذب لا على برنامج اقتصادي أو اجتماعي. كل ما يهمها (موسى) خوض حرب ضد النهضة بكل الوسائل غير الشرعية والغير الشريفة".وأوضح "من سوء حظ حزب عبير موسى أنها وفرت كل الشروط لحل حزبها من خلال رفضها الاعتراف بالدستورن وعدم الخضوع للقانون، والتحريض على الكراهية والتقاتل بين التونسيين، وإنكارها لمبادئ الثورة، بالإضافة إلى التمييز بين التونسيين".

 

وأكد رئيس كتلة النهضة أن "تهور وكذب موسى" يعتبر "مخالفة صريحة لأحكام قانون الأحزاب من خلال دعوات التحريض والكراهية"، وقال إنها "ترتكب جرائم تحت طائلة قانون مكافحة الإرهاب، ووجب حل حزبها وسيكون لما تفعله عبير ما بعده".

مشاركة الخبر: "موسى" تشكك في قانونية حزب "النهضة".. والأخيرة ترد على وسائل التواصل