جثث محنطة ومصاصو دماء ومراحيض.. شاهد أغرب متاحف العالم

جثث محنطة ومصاصو دماء ومراحيض.. شاهد أغرب متاحف العالم
جثث محنطة ومصاصو دماء ومراحيض.. شاهد أغرب متاحف العالم

اعتدنا جميعا على المتاحف الأثرية والفنية، التى تعرض تاريخا حضاريا لبلد ما، أو تعرض أعمالا أو مقتنيات لأحد الأدباء أو الفنانين المشهورين، وتلك المتاحف منتشرة فى كل بلاد العالم، لكن بعيدا عن هذه المتاحف المعروفة، هناك أيضا متاحف تبدو غريبة فى محتوى معروضها، فقد تعرض أعمالا فنية سيئة أو فضالات أو خصل شعر.

ربما يعتقد البعض أن هذه المتاحف ليس لها قيمة، لكن البعض الآخر ربما يرى فيها رمزا أو مخزى آخر لمعرفة قيم الحياة، وذلك من منظور وثقافات مختلفة، قد يرى أصحابها أن الأشياء البسيطة، هى الأشياء الأكثر عمقا لمعرفة الطبيعة البشرية؟

مؤخرا أثير الجدل عن متحف الإنسان الباريسى، الذى يضم نحو 16 ألف جمجمة بشرية، بعضها لثوار جزائريين قاومة الاستعمار الفرنسى، أثناء احتلال الجزائر، وبينها أيضا جمجمة سليمان الحلبى قاتل قائد الحملة الفرنسية فى مصر كليبر، لكن يبدو أن محتوى هذا المتحف ليس غريبا، فالعالم يزخر بالكثير من المتاحف التي تعتبر من المعالم البارزة في كل دولة، لكن تلك مجموعة من أغرب المتاحف في العالم، ومنها:

متحف الجثث المحنطة

dir="rtl">هو متحف دائم فى العاصمة الألمانية برلين، يعرض جثثا محنطة منزوعة الجلد، لإظهار مدى تعقيد الجسم البشري، والمتحف من بنات أفكار عالم التشريح الألماني جونتر فون هاجنس وزوجته أنجلينا والي، ويعرض جثثا معالجة بمادتي السيليكون المطاطي والراتنج، في عملية ابتكرها فون هاجنس نفسه.

متحف الفن السيئ

>يقع في ولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة، وهو المتحف الوحيد في العالم المهتم بجمع وعرض الفن السيئ في جميع أشكاله، حتى إن مهمة العاملين فيه جمع أسوأ قطع فنية، وتأسس المتحف عام 1994 ويحتوي على 500 قطعة دائمة العرض.

متحف علاقات الحب الفاشلة

dir="rtl">تأسس من قبل اثنين من الفنانين المقيمين، فى عاصمة كرواتيا "زغرب"، ويضم المتحف أكثر من ٢٠٠٠ قطعة تم التبرع بها من جميع أنحاء العالم، وبجانب كل المعروضات توجد بطاقة تعريفية يُسجل بها مدة العلاقة العاطفية والقصة التي تحملها وأهميتها للطرفين، وذلك دون ذكر اسم الأشخاص أنفسهم.

متحف مصاصى الدماء فى باريس

dir="rtl">يقع المتحف في حي لي ليلاس، وهو مليء بأدوات السحر والأسلحة الخاصة بقتل مصاصي الدماء والمستذئبين وغيرها من المخلوقات، ويوجد في المتحف مياه مقدسة ونصوص من مختلف الثقافات واللغات عمل سيرجنت على ترجمتها والبحث فيها، ويحوي كذلك العديد من الكتب غابرة القدم التي قد تتحول إلى غبار في حال محاولة لمسها.

المتحف الآيسلندي لدراسة الجهاز التناسلي لذكور الحيوانات

يقع هذا المتحف في ريكيافيك، آيسلندا، وهو أول متحف للفالولوجي "الدراسة العلمية للقضيب" بالعالم، كما أنه الأكبر أيضًا، يعرض المتحف 280 عينة من 93 نوع من الحيوانات، وتشمل 55 عينة أُخذت من الحيتان، 36 من زعنفيات الأقدام، 118 من حيوانات ثديية برية.

متحف الشعر

dir="rtl">وهو كهف مليئة بالشعر، وهو متحف Avanos Hair Museum ، على وجه التحديد أقفال الشعر، يوجد به حوالي 16 ألف خصلة شعر لسيدات من مختلف أنحاء العالم ، مرفقة بأسماء وعناوين النساء ممن زرن هذا المتحف.

متحف المراحيض فى كوريا

dir="rtl">متحف كورى يحتوي على أنواع متعددة من فضلات الإنسان والحيوان، إلى جانب لوحات تحكي عن تاريخ المراحيض وأهميتها وكيفية تطور الصرف الصحي ودوره في حياة الإنسان، بجانب تماثيل لأناسا أثناء استخدامهم المرحاض، حيث توضح الثقافات المختلفة للشعوب فى استخدام المرحاض. class="d-none">مشاركة الخبر: جثث محنطة ومصاصو دماء ومراحيض.. شاهد أغرب متاحف العالم على وسائل التواصل من نيوز فور مي