عرض منحوتة نادرة للأمريكى ألكسندر كالدر فى مزاد بفرنسا.. اعرف ثمنها

عرض منحوتة نادرة للأمريكى ألكسندر كالدر فى مزاد بفرنسا.. اعرف ثمنها
عرض منحوتة نادرة للأمريكى ألكسندر كالدر فى مزاد بفرنسا.. اعرف ثمنها

أعلن المزاد العالمى فى باريس دار آرتكوريال، عن عرض  المنحوتة نادرة للنحات الإمريكى ألكسندر كالدر، بعد أن أمضى أكثر من 50 عاما في متنزه عطلات فى جنوب فرنسا، والتى تقدر قيمتها ما بين 5,2 و5,3 ملايين يورو، فى المزاد المقرر إقامته غدًا الأربعاء، حيث تعود المنحوتة التى يبلغ طولها 5,3 متر، إلى 1963م.

وأفادت دار آرتكوريال، أن المنحوتة المصنوعة من الفولاذ ومطلية باللون الأسود، استخدمت بعد ست سنوات لتزيين مدخل منتج للعطلات قرب مدينة كان فى جنوب فرنسا، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية، كما تم وضع منحوتتان لكالدر فى فرنسا آنذاك،  ووضعت واحدة فى مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، والثانية أمام ثانوية فى مدينة جرونوبل بفرنسا.

النحات الأمريكى كَالْدر ألكسندر الذى كان من أوائل الذين نالوا شهرة عالمية فى مجال النحت، وواحدًا من أبرز الفنانين الأمريكيين فى القرن العشرين. عُرف كالدر بمنحوتاته الأنيقة التى عُرِفت باسم المتحركة.

وقد سميت أعماله بهذا الاسم لأنها تتحرك فعلاً عندما تدفعها التيارات الهوائية. وكان النحاتون الذين سبقوه يمنحون الحركة للمنحوتات باستعمال الموتورات أو آليات الساعة، ومنحوتات كالدر المتحركة تشكيلات تجريدية مُدَلاة بدقة ومكوّنة من أجزاء من الصفائح المعدنية والأسلاك.

وعرضت أعمال كالدر فى بلدان عديدة، فقد عُرض عدد كبير من أعماله فى نيويورك فى متحف الفن الحديث عام 1964م وعام 1965م، وفى متحف وتنى للفن عام 1976م. وبعض منحوتاته الكثيرة المهمة المعروضة فى أماكن عامة يمكن مشاهدتها فى أماكن مثل: مقر اليونسكو الرئيسى فى باريس ومركز لنكولن للفنون التمثيلية فى مدينة نيويورك ومهرجان العالَمين فى سبوليتو بإيطاليا.

class="d-none">مشاركة الخبر: عرض منحوتة نادرة للأمريكى ألكسندر كالدر فى مزاد بفرنسا.. اعرف ثمنها على وسائل التواصل من نيوز فور مي