الزواج كان عن حب.. كيف اهتم المصريون القدماء بالأسرة وإنجاب الأطفال؟

الزواج كان عن حب.. كيف اهتم المصريون القدماء بالأسرة وإنجاب الأطفال؟
الزواج كان عن حب.. كيف اهتم المصريون القدماء بالأسرة وإنجاب الأطفال؟

يظن البعض أن مصر مجتمع "مغلق"، وأن الزواج مثلا قرار قسرى، لكن الواقع  يقول غير ذلك، حسبما كشفت أنقاض دير فى  قرية للعمال تقع فى وادى الملوك، ازدهرت خلال عصر الدولة الحديثة، أن الشباب كانوا يختارون شريكاتهم، وبعد الاتفاق على "الزواج"، يخبرون والديهم وأصدقائهم المقربين بالقرار،  وكانوا يحترمون القرار بقوة، وحتى الطلاق كان ممكنًا، ومن هنا سلط موقع  thegreatcoursesdaily، الضوء على مفاهيم الزواج وحقوق المرأة المصرية.

كيف اختار الرجل زوجته

كان عمر الرجال النموذجى للزواج 20 عامًا، وكانت الفتاة المختارة عادة ما تكون أصغر بشكل ملحوظ، ربما 12 أو 13 عامًا، ربما قابلها الشاب فى الحقول أو السوق أو ببساطة فى الشوارع، على أى حال ، كان الحب عاطفة قيمة، وبعد عدة مرات من اللقاء، يقترح الرجل الزواج والفتاة تزافق، ربما لم يكونا بالضرورة فى حالة حب، لكن لم يجبرهما أحد على أى شيء أيضًا.

مراسم الزواج المصرية

تشير الأدلة إلى عدم وجود حفل زواج رسمى للزواج، وعندما يقرر الزوجان بدء حياتهما معًا، يعلنا والديهما وأصدقائهما، ويبدآن ببساطة العيش معًا، ومع ذلك، كان هناك عقد زواج  يجعل كلاهما ملتزمين ببعضهما البعض.

وكان الطلاق شائعًا أيضًا، وإن لم يكن مفضلاً، وفى حالة الطلاق، يحق للزوجة الحصول على ثلث ممتلكات الزوج.

إنجاب أطفال فى مصر القديمة

كان وجود ستة أو سبعة أطفال هو القاعدة ، لكن وجود عشرة أو أكثر لم يكن نادرًا أيضًا، كان الوضع المثالى هو أن الزوجة ستحمل بعد فترة قصيرة من زواج الزوجين، وكان الأطفال مرغوبين بشدة، ولكن لا يوجد دليل على أن وجود صبى أفضل من الفتاة، وإذا لم تحمل الزوجة بعد فترة  كانت هناك بعض الحلول.

حلول لمشاكل الحمل

كان الحل الأول هو شراء تعويذة سحرية، فقد لعب السحر دورًا مهمًا فى مصر ويعتقد أنه يحل العديد من المشاكل، بما فى ذلك صعوبات الحمل، إلى جانب ذلك يمكن للمرأة أن تصلى فى ضريح حتحور، وكانت حتحور مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنساء والخصوبة، وكانت العروض المقدّمة إلى هذه المعبودة، عادةً على شكل أعضاء جنسية أنثوية وثديين وأنثى، ومع ذلك إذا لم تتمكن الإلهة من فعل أى شيء، يمكن للزوجين تبنى الأطفال، والطريقة الأخيرة، التى لا تفضلها الزوجة عادة ، هى شراء فتاة "جارية" تكون مهمتها إناب طفل.

وفيات الرضع وطرق منع الحمل

بعض الأطفال يولدون موتى أو ماتوا فى غضون أشهر قليلة بعد الولادة، ولم يكن سبب ارتفاع معدل وفيات الرضع هو الأمراض فحسب، بل أيضًا الثعابين والعقارب، وعندما قرر الزوجان أن لديهما عددا كافيا من الأطفال، يجربون طرق منع الحمل، وكانت الطريقة الأكثر شيوعًا هي أن تقوم الزوجة بتغطية "عضوها" بروث التماسيح.

حقوق المرأة المصرية

يحق للمرأة المصرية أن ترث وتورث وتملك أرضاً وتدير أعمالها الخاصة، ويمكنها رفع دعوى قضائية، أو الشهادة في المحاكمات، علاوة على ذلك، يمكنها العمل على الأرض، وبيع السلع في السوق، ونسج القماش باحتراف، ومع ذلك ، لم يكن لها دور حقيقي في الحياة العامة.

وبعد الموت، يشترك الزوجان في قبر للعيش فى الخلود معًا أيضًا، كان الزواج فى مصر القديمة أساس أهم شيء في الحياة.

كم زوجة يمكن أن يكون لرجل مصرى؟

وفقا للأدلة كان تعدد الزوجات شائعا بين الرجال، ولكنه ليس فعال من الناحية المالية، وبالتالى يمكن أن يكون للرجال أكثر من زوجة واحدة، ولكن عادة ما يستطيع أولئك الذين ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية الأعلى تحملها.

class="d-none">مشاركة الخبر: الزواج كان عن حب.. كيف اهتم المصريون القدماء بالأسرة وإنجاب الأطفال؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي