تشكيك واسع في أمان وفاعلية اللقاح الروسي لعلاج «كورونا»

تشكيك واسع في أمان وفاعلية اللقاح الروسي لعلاج «كورونا»
تشكيك واسع في أمان وفاعلية اللقاح الروسي لعلاج «كورونا»

تشكيك واسع في أمان وفاعلية اللقاح الروسي لعلاج «كورونا»

الأربعاء - 22 ذو الحجة 1441 هـ - 12 أغسطس 2020 مـ

كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الدكتور أنتوني فاوتشي (إ.ب.أ)

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعرب كبير خبراء الأمراض المُعدية في الولايات المتحدة، الدكتور أنتوني فاوتشي، عن تشككه بصورة جدية في أمان وفاعلية اللقاح الذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس (الثلاثاء)، تسجيله لعلاج فيروس «كورونا».
ونقلت شبكة «إيه بي سي نيوز» الأميركية عن فاوتشي القول: «آمل أن يكون الروس قد أثبتوا بالفعل وبشكل قاطع أن اللقاح آمن وفعال... أنا أشك بشكل جدي في أنهم فعلوا ذلك».
وأكد مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المُعدية في الولايات المتحدة أن الوصول إلى لقاح وإثبات أن أي لقاح آمن وفعال هما أمران مختلفان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وقال فاوتشي إن الولايات المتحدة تواصل تطوير عدد من اللقاحات. وأضاف: «إذا ما أردنا استغلال الفرصة لإيذاء الكثير من الناس أو إعطائهم شيئاً لا يعمل، يمكننا البدء في القيام بذلك الأسبوع القادم إذا أردنا، لكن هذه ليست الطريقة التي تسير بها الأمور».
وأشار إلى أنه لم يسمع أي دليل يُقنعه بأن اللقاح جاهز فعلاً، داعياً الأميركيين إلى فهم أن «الإعلانات الصادرة عن الصينيين أو الروس بأن لديهم لقاحاً» تختلف عن تلك الأميركية «لأننا لدينا طريقة للقيام بالأمور في هذا البلد وهي أننا نهتم بالسلامة».
بدوره، قال وزير الصحة الألماني ينس سبان، اليوم (الأربعاء)، إنه متشكك في أن روسيا أصبحت أول دولة تُمنح الموافقة التنظيمية للقاح لمرض «كوفيد - 19»، قائلاً إن الأهم هو أن يكون اللقاح آمناً وخضع للاختبار.
واللقاح الروسي، الذي سيطلق عليه اسم «سبوتنيك 5» تكريماً لأول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفياتي، لم يكمل بعد التجارب النهائية. وجاءت الموافقة التنظيمية بعد أقل من شهرين من الاختبارات على البشر.
وقال سبان لراديو «دويتشلاند فونك» الألماني: «الأمر لا يتعلق بأن تكون الأول بطريقة ما، بل يتعلق بالحصول على لقاح فعال خضع للاختبار وبالتالي آمن».
وتابع: «من أجل الحصول على الثقة في مثل هذا اللقاح، أعتقد أنه من المهم جداً جداً، حتى في أثناء الجائحة، إجراء الدراسات والاختبارات ذات الصلة بشكل صحيح ونشرها على الملأ... المشكلة هي أننا لا نعرف سوى القليل جداً عنه، إذ إن السلطات الروسية لا تتعامل بشفافية»، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقال جارباس باربوسا مساعد مدير منظمة الصحة للبلدان الأميركية، أمس (الثلاثاء)، إن منظمة الصحة العالمية لم تتلقَّ معلومات كافية بشأن اللقاح الروسي لمرض «كوفيد - 19» لتقييمه.

>أميركا المانيا روسيا الصحة الصحة العالمية فيروس كورونا الجديد

مشاركة الخبر: تشكيك واسع في أمان وفاعلية اللقاح الروسي لعلاج «كورونا» على وسائل التواصل