ظريف: أمريكا وإسرائيل تخدعان دول المنطقة

ظريف: أمريكا وإسرائيل تخدعان دول المنطقة
ظريف: أمريكا وإسرائيل تخدعان دول المنطقة

[18/ اغسطس/2020]

طهران- سبأ:

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تخدعان دول المنطقة عبر التخويف من إيران وتقديم "إسرائيل" على أنها مظلة أمنية لهم.

ولفت ظريف،وفق ما نقلته قناة "روسيا اليوم" عنه إلى أن إسرائيل تمتلك 200 رأس نووي ولم تتمكن من حماية مواطنيها وقال: "لم تتمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها مقابل حماس وحزب الله فكيف تأمل دول في المنطقة أن تضمن إسرائيل أمنها".

وشدد ظريف على أن "سياسة إيران في دعم المقاومة حولتها إلى قوة فاعلة في المنطقة ونحن لم نفعل ذلك لتأمين مصالحنا القومية فحسب بل بسبب ما لدينا من تطلعات وإن التطلعات والمصالح الوطنية تصب في الإطار ذاته".

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن "أصدقاءنا في المنطقة ليسوا أدوات في أيدينا". وقال: "أذكر أن وزير الخارجية الأمريكية السابق جون كيري قال لي إنه سيتم الإفراج عن أموالكم لتنفقوها في المنطقة  فقلت له إن السعودية تنفق مئة ضعف ما تنفق إيران والفرق بيننا وبين السعودية أننا لا ننفق شيئا في المنطقة".

وأضاف: "الفرق بين إيران والسعودية أن الأخيرة تعتقد أنها اشترت الشعوب وحولتها إلى أدوات لخدمتها. أصدقاء إيران هم مقومات قوة إيران وليسوا أدوات لخدمة مصالحنا في المنطقة".

واعتبر ظريف أن "السبب الذي يجعل الإمارات والسعودية تحسدان إيران وتشعران بالغبطة تجاهها على الرغم من التكاليف الباهظة التي تكبدتاها في المنطقة هو أن نظرتهما في المنطقة خاطئة وأنصحهما بتغيير نظرتهما وأقول لهما إن الشعوب ليست أدواتكم أو وكلاء لديكم إنهم مستقلون".

مشاركة الخبر: ظريف: أمريكا وإسرائيل تخدعان دول المنطقة على وسائل التواصل