محدش يعرف بيسبها فين.. لوحات البرخت دورر يتم العثور عليها بالصدفة

محدش يعرف بيسبها فين.. لوحات البرخت دورر يتم العثور عليها بالصدفة
محدش يعرف بيسبها فين.. لوحات البرخت دورر يتم العثور عليها بالصدفة

رسام ألمانى أظهر موهبته فى فن التصوير الزيتى، كما أنه برز فى العديد من الرسومات التخطيطية وبعض الرسومات المائية والبارزة، هو الفنان البرخت دورر، "1471ـ 1528"، ومؤخرًا تم العثور على عملين للفنان داخل داخل إحدى الكتب بمكتبة دير بألمانيا، ومن الواضح أن أعمال الفنان تكتشف فى أماكن بالصدفة، وبعد البحث والدراسة يعلن أنه تنتمى إلى البرخت.

الواقعة الأخيرة هى العثور على عملين يحتمل أنهما للرسام الألمانى البرخت دورر، داخل كتب المكتبة، وأوضح  لوارنتس فان دير لينده،  أمين محفوظات فى مكتبة دير بألمانيا يعود إلى العصور الوسطى، أن اللوحتين كانتا موجودتين فى كتب لعالم اللاهوت الفرنسى والمدير الإدارى لجامعة السوربون فى باريس، يوهان جيرسون ، وثمة احتمال أنهما تعرضان للمؤلف.

وذكرت وسائل إعلام أخرى أن اللوحتين هما جزء من المكتبة الكبرى التابعة لكلية اوجوستينيانوم جيزدونك، وهى مدرسة أسقفية ثانوية فى مدينة جوخ غربى ألمانيا.

وأضاف فان دير لينده، حسب ما ذكر وام 24، أنه متأكد من أن اللوحتين اللتين لا تحملان توقيعا، هما من أعمال دورر، وذكر أنه تم بيع نسخة فى برلين بالمزاد فى العام الماضى، وقال إن هناك إشارة على ذلك فى مكتبة الأبرشية فى مدينة مونستر.

ومن الواضح أنها ليست المرة الأولى التى يتم فيها العثور على لوحات للفنان البرخت بالصدفة، ففى أوئل العام الحالى، حيث اكتشف خبراء فى فيينا عملًا فنيًا فى كاتدرائية محلية  تحمل لمسات الفنان الألمانى "آلبرخت دورر" ويعتقد الباحثون أن الجدارية  اكتشفت حديثًا فى كاتدرائية القديس ستيفن فى مدينة فيينا النمساوية وإذا كان الأمر كذلك، فهى تشير إلى فصل لم يكن معروفًا من قبل فى حياة الفنان، الذى لم يعرف أنه زار فيينا على الإطلاق.

وتم العثور على اللوحة المخبأة أسفل نفايات تراكمت على مر القرون، أثناء أعمال الترميم في الكاتدرائية القوطية، التي بنيت بين 1137 و1160، وفي نوفمبر، بعد بضعة أسابيع من اكتشاف العمل الفنى فوق مدخل بوابة الأسقف - وهى منطقة فى الكنيسة تعمل الآن كمتجر هدايا - دعت أبرشية الكنيسة إلى اجتماع للباحثين والعلماء لتحديد أصلها.

والجدارية عبارة عن لوحة ثلاثية تظهر الراعي النمساوى سانت ليوبولد فى الوسط مع القديسين كاثرين ومارجريت على اللوحات اليمنى واليسرى على التوالى، ويعتقد أن "دورر" قام بصياغة الرسومات للقديسين، لكن لم يتم الانتهاء من اللوحة، إذا كان الأمر كذلك، فمن غير الواضح لماذا لم يكمل العمل بنفسه.


جدارية البرخت 

وذهب أحد التفسيرات إلى أن الجداريات كانت بتكليف من الإمبراطور الرومانى المقدس ماكسيميليان الأول، الذى اشتهر بتوظيف دورر منذ حوالى عام 1512، ومع ذلك، فمن الممكن أن تكون علاقتهما قد نشأت فى وقت مبكر.


جدارية البرخت

الفنان البرخت، ولد فى 21 مايو عام 1471م، ورحل فى 6 أبريل عام 1528م، كان رساما ألمانى عاش فى نورمبرج، أمضى فترة أولى متنقلا بين مدن كولمار، بال وستراسبورج، كما أقام مرتين فى البندقية، إلا أن مسيرته الفنية الحقيقية كانت فى مدينة نورنبيرج، أظهر موهبته فى فن التصوير الزيتى، كما أنجز العديد من الرسومات التخطيطية وبعض الرسومات المائية بالإضافة إلى الرواشم "تستخرج عن طريق الطباعة بالرسوم البارزة".

كان مولعا بالنظريات التى تتناول الفن"المنظور وغيرها"، فقام فى أواخر حياته بنشر بعض المؤلفات فى الموضوع "رسالة فى أبعاد الجسم الآدمى".

class="d-none">مشاركة الخبر: محدش يعرف بيسبها فين.. لوحات البرخت دورر يتم العثور عليها بالصدفة على وسائل التواصل من نيوز فور مي