ما أهم الاكتشافات الأثرية المصرية على يد البعثة السويدية؟

ما أهم الاكتشافات الأثرية المصرية على يد البعثة السويدية؟
ما أهم الاكتشافات الأثرية المصرية على يد البعثة السويدية؟

هل فكرت من قبل فى عمل البعثات الأثرية العالمية فى مصر، وما الذى تقدمه، وما أبرز الاكتشافات التى عثرت عليها؟ اليوم نتوقف مع البعثة السويدية، ففى 2015، أعلنت وزارة الآثار الكشف عن أساسات وبقايا معبد بمنطقة محاجر جبل السلسلة، والتى تبعد نحو 65 كيلو مترا شمال أسوان، وذلك ضمن أعمال الحفائر التى تجريها بعثة جامعة "ليند" السويدية برئاسة الدكتورة ماريا نلسون وجون وارد.


الاكتشافات 

فى 2017، كشفت البعثة السويدية برئاسة ماريا نيلسون، فى جبل السلسلة، عن 12 مقبرة من عصر الأسرة الثامنة عشرة وبالتحديد ما بين فترتى حكم الملك تحتمس الثالث وأمنحتب الثاني. وعثر داخل هذه المقابر على بقايا هياكل عظمية، وأجزاء من توابيت حجرية وفخارية، وتمائم، وجعارين، ورفات حيوانية حيث أن بعض هذه المقابر استخدم كدفنات للحيوانات. كما اكتشفت البعثة أربع دفنات لأطفال تعود لعصر التحامسة (الأسرة الثامنة عشرة).


الاكتشافات 

وفى 2018، تم الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشر، وذلك أثناء أعمال الحفر، وكانت المقبرة تقع على عمق 5 أمتار، وهى غير مزخرفة، وتتكون من حجرة للدفن، وحجرتين جانبيتين، وقد سبق وتعرضت لمحاولات الحفر خلسة، ما جعلها مملوءة بالرمال والطمى.

و26 فبراير 2019، اكتشفت بعثة وزارة الآثار وجامعة لوند السويدية المشتركة بمنطقة جبل السلسلة بأسوان ورشة لصناعة العناصر المعمارية ترجع لعصر الدولة الحديثة.


الاكتشافات

وفى 26 مارس 2019: اكتشفت بعثة وزارة الآثار وجامعة لوند السويدية المشتركة بمنطقة جبل السلسلة بأسوان الميناء الرئيسى الذى كان يستخدم لنقل الأحجار.

class="d-none">مشاركة الخبر: ما أهم الاكتشافات الأثرية المصرية على يد البعثة السويدية؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي