أوروبا تقترب من العودة إلى العزل

أوروبا تقترب من العودة إلى العزل
أوروبا تقترب من العودة إلى العزل

أوروبا تقترب من العودة إلى العزل

170 دولة تنضم إلى البرنامج الأممي للقاح

السبت - 2 صفر 1442 هـ - 19 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15271]

افتتاح مركز للتبرع بالدم في نيس الفرنسية أمس (أ.ف.ب)

روما: شوقي الريّس

تقترب أوروبا من العودة إلى فرض العزل الصحي كـ«خط دفاع أخير» أمام انتشار فيروس «كورونا» الذي يهدد دولها بموجة ثانية، فيما بلغ عدد المصابين بالفيروس في العالم، أمس، 30 مليوناً و219 ألفاً، وضحاياه تجاوزوا الـ900 ألف متوفى.

ورفعت «منظمة الصحة العالمية» مستوى تحذيراتها من عواقب تدهور المشهد الوبائي في أوروبا، داعية الحكومات إلى «الإسراع لاتخاذ ما يلزم من تدابير تحاشياً لخروج الوضع عن السيطرة، ومنعاً لتكرار سيناريو الربيع الفائت». وبعد أن رسم المدير العام لمنظمة الصحة، تيدروس أدهانوم، أول من أمس، مشهداً وبائياً قاتماً في أوروبا، نبهت المنظمة إلى أن التراخي في تحديد مدة الحجر الصحي التي قررت بعض الدول خفضها إلى 10 أو 7 أيام، أو حتى إلى 5 أيام (مثل ألمانيا)، لا يستند إلى قرائن علمية ثابتة، ومن شأنه أن يقضي على مفاعيل تدابير الوقاية والاحتواء الأخرى، وأن يفاقم الوضع الوبائي في المراكز الصحية مع بداية المواسم الفيروسية الأخرى.

وأعلن أدهانوم، من جهة أخرى، أن أكثر من 170 دولة انضمت إلى البرنامج الأممي للقاح «كوفاكس»، وذلك للمساعدة في شراء لقاحات لفيروس «كوفيد - 19»، وتوزيعها بشكل عادل حول العالم.

وتقود منظمة الصحة العالمية وتحالف «جافي» العالمي لإنتاج الأمصال واللقاحات برنامج «كوفاكس»، الذي يهدف للمساعدة على شراء وتسليم ملياري جرعة من اللقاحات المعتمدة بحلول نهاية عام 2021.

>الاتحاد الاوروبي الاتحاد الأوروبي فيروس كورونا الجديد

مشاركة الخبر: أوروبا تقترب من العودة إلى العزل على وسائل التواصل