سميحة أيوب من "الأعلى للثقافة": لغتنا العربية اندثرت بسبب تراجع المسرح

سميحة أيوب من "الأعلى للثقافة": لغتنا العربية اندثرت بسبب تراجع المسرح
سميحة أيوب من "الأعلى للثقافة": لغتنا العربية اندثرت بسبب تراجع المسرح

قالت الفنانة سميحة أيوب، إن الفن قيمة كبيرة جدًا ونحن منذ 25 عاما نعيش فى تردى عام فى كل شيء، فى الفن والثقافة والمسرح على وجه التحديد، حتى لغتنا العربية اندثرت وأصبحت لغة غريبة، كما أن المسرح يعبر عن روح الفنان، وذكرت أنه فى عهد عبد الناصر "كنا عايشين فى دلع وكل شخص كان يحس بقيمته وبنفسه وكرامته وكان يوجد انتماء وكلنا كنا خايفين على البلد"، كما يحدث الآن.


جانب من الندوة 

جاء ذلك خلال عقد المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمى، مؤتمر "جمال عبد الناصر.. تحديات وإنجازات"، مائدة مستديرة بعنوان "الثقافة والفنون والإعلام ... قوة مصر الناعمة"، بمشاركة الفنانة سميحة أيوب، المخرج أحمد فؤاد درويش، الإعلامى محمد الخولى، الفنانة سميرة عبد العزيز، الفنان التشكيلى احمد الجناينى، دكتورة هدى زكريا، الشاعر أحمد سويلم، وأدار الجلسة المؤرخ محمد الشافعى.


جانب من الندوة 

وتحدث المخرج أحمد فؤاد درويش، فى عدة مواضيع هامة مثل "القطاع العام فى السينما، صنايعية الإنتاج السينمائى، تخطيط الإنتاج السينمائى، العائد المادى والعائد الإقتصادى للإنتاج السينمائى"، وذكر أن الدولة لم تأمم السينما فى عهد عبد الناصر، وعبد الناصر استجاب لدعم السينما ودعم أفلام كثيرة مثل فيلم "الناصر صلاح الدين" والعديد من الأفلام الأخرى، حيث كلف عبد الناصر ثروت عكاشة بوزارة الثقافة وكلفه أيضا بإصلاح حال السينما.


جانب من الندوة

وقالت الدكتورة هدى زكريا، إن مصر أنجبت عبد الناصر وهو يمثل الضمير الجمعى فهو لا يهتم إلا بحال الأمة، وكان اهتمامه " بأن البقاء والاستمرار هدف الأمة"، وأكدت أن ليس التاريخ هو المهم ولكن المهم ما أتذكره عن التاريخ فالقيمة للذاكرة الاجتماعية، وأن عبد الناصر ألغى حياته الشخصية لكى يستمر حال الأمة، ففى عهد عبد الناصر كنا نغنى للوطن حب وسعادة، وأكدت على أن الذاكرة يجب أن تنتعش وأن جمال عبد الناصر لم يمت ولكنه يظل عائشاً.

class="d-none">مشاركة الخبر: سميحة أيوب من "الأعلى للثقافة": لغتنا العربية اندثرت بسبب تراجع المسرح على وسائل التواصل