علامات تكشف أن مصاب كورونا شديد العدوى.. اعرف التفاصيل

علامات تكشف أن مصاب كورونا شديد العدوى.. اعرف التفاصيل
علامات تكشف أن مصاب كورونا شديد العدوى.. اعرف التفاصيل

تعتبر الحمى والسعال المستمر وفقدان حاسة التذوق والشم من الأعراض الرئيسية المعروفة لفيروس كورونا، لكن الخبراء يقولون إنه قد تكون هناك علامات تحذيرية سابقة يمكن أن تظهر قبل العلامات الأكثر شيوعًا عندما يكون الناس أكثر عدوى.

واكتشف علماء من King's College London أن الأشخاص المصابين بـCovid-19 غالبًا ما يعانون من الصداع والتعب أولاً.

وباستخدام بيانات من تطبيق Covid Symptom Tracking أظهرت النتائج المفاجئة أن 82% عانوا من صداع و72% شعروا بالإرهاق قبل ظهور الأعراض التقليدية.


فاحص الأعراض

ويقول الخبراء إن 9% فقط من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا يقولون إنهم لم يعانوا من الصداع أو الإرهاق فى الأيام السبعة الأولى من الإصابة بفيروس كوفيد، وهو الوقت الذى يكون فيه الناس فى أشد حالات العدوى.

ومع ذلك فقد أشاروا إلى أن هذه الأعراض وفقا لتقرير موقع Thesun تحدث بشكل شائع فى حالات أخرى، وهذا هو سبب عدم قيامهم بإجراء اختبار Covid من تلقاء أنفسهم، وفى الواقع انتهى اختبار 1% فقط من أولئك الذين أبلغوا عن التعب أو الصداع على التطبيق باختبار إيجابى لـ Covid.

وقال الخبراء: "فى حين أن الصداع والإرهاق موجودين بشكل شائع لدى الأشخاص المصابين بـCovid - إلى جانب أعراض أخرى - فإن وجود أى من هذه الأعراض أو كليهما وحده من غير المرجح أن يكون مؤشرا على Covid".

ومع ذلك، أظهر بحثهم أن 40% من جميع الفئات العمرية أبلغوا عن إصابتهم بالحمى في الأيام السبعة الأولى، ويحذرون من أن فقدان الرائحة والسعال المستمر لا يزالان من الأعراض الرئيسية التى يجب أن تكون على دراية بها ويجب أن يخضع الشخص المصاب لاختبار Covid.

غالبًا ما يتم الإبلاغ عن الصداع وفقدان الرائحة والسعال المستمر والتهاب الحلق من قبل البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا مقارنةً بكبار السن أو الأطفال.

في حين أن فقدان حاسة الشم يعاني منه أكثر من فئة عمرية البالغين بنسبة 55 %، مقارنة بنسبة 21 % لدى الأطفال و26% لدى كبار السن.

وأفاد أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بالارتباك وضيق شديد في التنفس أكثر من المجموعات الأخرى، في حين أن هذه الأعراض بشكل عام أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا.

علامة طفح جلدي

كما دعا الخبراء إلى جعل الطفح الجلدى رابع عرض رسمى لفيروس كورونا، ووجدوا أن 9% من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا أصيبوا أيضًا بطفح جلدى أو طفح جلدى على أصابعهم أو أصابع قدمهم.

وقال الباحثون إن الطفح الجلدى كان شائعًا عند الأطفال مرتين مقارنة بالبالغين وقد يكون مؤشرًا أفضل لإجراء اختبار المسحة من الحمى أو السعال، ووفقًا للبيانات قد تظهر الطفح الجلدي قبل أو أثناء أو بعد ظهور أعراض Covid الأخرى وأحيانًا بعد عدة أسابيع.

كان الطفح الجلدي أيضًا العلامة الوحيدة للعدوى لدى 21 % من الأشخاص الذين لديهم مسحة أنف إيجابية، وحث الفريق منذ ذلك الحين الحكومة على إضافة الطفح الجلدي إلى القائمة الرسمية لأعراض فيروس كورونا.

class="d-none">مشاركة الخبر: علامات تكشف أن مصاب كورونا شديد العدوى.. اعرف التفاصيل على وسائل التواصل من نيوز فور مي