احذر.. نقص فيتامين د يمكن أن يسبب السمنة.. تعرف على الأعراض التحذيرية

احذر.. نقص فيتامين د يمكن أن يسبب السمنة.. تعرف على الأعراض التحذيرية
احذر.. نقص فيتامين د يمكن أن يسبب السمنة.. تعرف على الأعراض التحذيرية
تم نشره منذُ 27 دقائق،بتاريخ: 06-10-2020 م الساعة 12:32:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-274095.html في :     بواسطة المصدر :

يحتاج جسم الإنسان إلى قائمة طويلة من العناصر الغذائية بما فى ذلك الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات كل يوم ليعمل بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدى نقص هذه العناصر الغذائية إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، على سبيل المثال فيتامين د ضرورى للحفاظ على صحة العظام والأسنان وكذلك للحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك.

ووفقا لدراسة نشرت على الموقع الطبى Thehealthsite ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين (د) بالعديد من المشاكل الصحية بما فى ذلك مرض السكرى وآلام العضلات والعظام وارتفاع ضغط الدم والتصلب المتعدد وحتى بعض أنواع السرطان، والآن، كشفت دراسة جديدة أن نقص هذه المغذيات يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

وجد أن فيتامين د يساعد الجسم على توجيه الطاقة إلى النمو مقابل تخزين الدهون. ولكن عندما يكون هناك نقص في هذه المغذيات، فإن الطاقة التي يجب أن تتجه نحو النمو تتحول إلى دهون ودهون، ما يؤدى إلى السمنة.

فيتامين د واكتساب الوزن: يشرح الباحثون العلاقة

أشارت الدراسة، التى نُشرت فى مجلة Scientific Reports، إلى أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يعطل التوازن الأيضي بين تراكم الدهون والنمو، كما وجد أن نقص فيتامين د مرتبط بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وهو علامة على عدم التوازن الأيضي الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأيض.

درس الباحثون آثار ثلاث وجبات فى كل مجموعة بنظامهم الغذائي الخاص لمدة أربعة أشهر. ثم فحص الباحثون نموها، وكثافة العظام، والدهون الثلاثية، والكوليسترول ، والدهون ، ومستويات فيتامين د، وهى المسارات الأيضية الرئيسية المرتبطة بإنتاج الدهون وتخزينها وتعبئتها وتعزيز النمو.

وتشير النتائج إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤثر على صحة التمثيل الغذائى عن طريق تعطيل التوازن الطبيعى بين النمو وتراكم الدهون، وأشار المؤلفون إلى أنه بدلاً من التأثير على النمو ، يتم استخدام الطاقة في تكوين الدهون والدهون، ولا يمكن عكس هذا الحدوث بسهولة.

احذر من أعراض نقص فيتامين د

تقدم هذه الدراسة الجديدة سببًا وجيهًا آخر للحفاظ على مستويات فيتامين د لدينا. واقترحت بعض الدراسات أيضًا أن فيتامين (د) يمكن أن يساعد فى منع أو حتى علاج COVID-19. لكن كيف تعرف أن لديك مستويات منخفضة من فيتامين د؟

عادةً ما تكون أعراض نقص فيتامين (د) دقيقة جدًا ولا يدرك الكثير من الناس أنها تعاني من نقص، لكن بعض آثار نقص فيتامين (د) تشمل ضعف العضلات وآلام المفاصل والإرهاق وانخفاض الطاقة وزيادة تواتر المرض وفقدان الشعر والقلق.

يمكنك الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس والأطعمة والمكملات الغذائية. يوصي الخبراء بتعريض جسدك للشمس لمدة 15-20 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع. تشمل المصادر الغذائية لفيتامين (د) الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والرنجة والسردين والجبن والحليب وصفار البيض وكبد البقر وزيت كبد سمك القد والجمبري والفطر.

class="d-none">مشاركة الخبر: احذر.. نقص فيتامين د يمكن أن يسبب السمنة.. تعرف على الأعراض التحذيرية على وسائل التواصل