الإعلان اليوم.. تعرف على آخر 10 فائزين بجائزة نوبل فى الأدب

الإعلان اليوم.. تعرف على آخر 10 فائزين بجائزة نوبل فى الأدب
الإعلان اليوم.. تعرف على آخر 10 فائزين بجائزة نوبل فى الأدب

تعلن الأكاديمية الملكية السويدية "نوبل" اسم الفائز بالجائزة فى الأدب لعام 2020، اليوم الخميس، وسط ترقب المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبى، بمختلف دول العالم، حيث يتم الإعلان عن الفائز فى ذكرى ميلاد مؤسس الجائزة ألفريد نويل، فى شهر أكتوبر، ونستعرض خلال التقرير التالى آخر 10  حصلوا على نوبل فى الأدب.

ماريو بيدرو بارجاس يوسا


ماريو بيدرو بارجاس يوسا

حصل على الجائزة في عام 2010، خورخي ماريو بيدرو بارجاس يوسا ، الذى ولد في بيرو عام 1936، وبرز في عالم الأدب بعد نشر روايته الأولى "المدينة والكلاب" التي نال عليها جوائز عديدة منها جائزة "ببليوتيكا بريفي" عام 1963، وجائزة "النقد" عام 1998، وقد ترجمت إلى أكثر من عشرين لغة أجنبية، وتتالت أعماله الروائية وتعددت الجوائز التي حصل عليها، وقد كان من أشهرها حصوله على جائزة ثيرفانتس للآداب عام 1994، والتي تعد أهم جائزة للآداب الناطقة بالإسبانية.

توماس ترانسترومر


توماس ترانسترومر

حصل على الجائزة  في عام 2011، الشاعر السويدى توماس ترانسترومر، (15 أبريل 1931 - 26 مارس 2015)، أحد أكبر شعراء السويد فى القرن العشرين، ترجمت أشعاره إلى 50 لغة، وصدرت جميع أعماله فى 19 لغة، دأ توماس ترانسترومر، كتابة الشعر وهو فى سن الـ 13 من عمره، وكانت مجموعة الأولى "سبعة عشر قصيدة"، عام 1954، وبعد مجموعتين صغيرتين استطاع الشاعر أن يتبوأ مكانة رائدة فى أوساط الشعراء الشباب.

وحصل على الجائزة في 2012، الأديب الصينى الكبير مو يان، ويعد مو يان أحد أهم الأدباء الصينيين، وهو الأشهر الآن، لدى المثقفين العرب، وأصبح واحدا من الكتاب المعروفين للقارئ العرب، بعدما ترجمت عدد كبير من أعماله للعربية، على خلفية فوزه بالجائزة الأهم والأشهر عالميا على المستوى الأدبى.

مو يان


مو يان

الروائى الصينى مو يان، لم يكن معروفا بشكل كبير فى المنطقة العربية قبل عام 2012، لكن بمجرد الإعلان عن فوزه بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2012 تهافتت وسائل الإعلام العربية على تغطية هذا الحدث الثقافى الكبير، حتى أن بعضها بادر فى إجراء مقابلات مع الأديب الصينى الذى قال إنه قرأ رواية "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ، وأعمالا مترجمة للروائى المصرى جمال الغيطانى والشاعر السورى الشهير أدونيس، متمنيا أن يطلع الصينيون على الأدب المصرى والعربى، الأمر الذى أثار صدى كبيرا لدى القارئ المصرى والعربى، الأمر الذى توقع معه البعض أن تحتل أعمال مو يان مكانة بارزة فى العالم العربى.

آليس مونرو


آليس مونرو

حصلت في 2013، الكاتبة آليس مونرو، هي كاتبة قصة قصيرة كندية (ولدت في 10 يوليو عام 1931)، اعتبرت لجنة منح الجائزة أن القصص القصيرة التي تؤلفها الكاتبة هي من بين الأفضل في العالم حالياً. سبق لها الحصول على جائزة البوكر للآداب في عام 2009.

باتريك موديانو


باتريك موديانو

حصل في 2014 على الجائزة، باتريك موديانو " 30 يوليو 1945، بولون-بيانكور" هو روائي فرنسى، كما حاز على الجائزة الكبرى للأكاديمية الفرنسية للرواية سنة 1972، وجائزة جونكور سنة 1978، كتب أكثر من عشرين رواية، وطرح روايته الأولى ميدان النجم وهو في الثالثة والعشرين، حمل بعضها مأساة طفولته ومراهقاته، كما نقل مشاهد العديد من المصائر الإنسانية، وتتمحور معظمها حول مدينة باريس خلال الحرب العالمية الثانية، يصف فيها أحداث مأسوية على مصائر أشخاص عاديين.

سفيتلانا اليكسييفيتش


سفيتلانا اليكسييفيتش

حصلت على الجائزة  فى 2015، الكاتبة سفيتلانا اليكسييفيتش،  هى صحفية وكاتبة بيلاروسية "31 مايو 1948م"، في جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية في بلدة ستانسلاف غرب أوكرانيا، وتخرجت من كلية الصحافة في جامعة مينسك (1967-1972). عملت في جريدة محلية بمدينة بريست بالقرب من الحدود البولندية، وفي مراحل تالية من حياتها، عاشت متنقلة بين إيطاليا وفرنسا وألمانيا والسويد، كما حازت على جائزة السلام الألمانية لتجارة الكتب عام 2013.

بوب ديلان

فى عام 2016  فاز الأمريكى بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب، وهو الأمر الذى كان بمثابة صدمة لجموع المثقفين فى أنحاء العالم، خاصة أنه لم يعرف فى الأوساط الثقافية ككاتب، بل عرف عنه عقب منحه الجائزة أنه مغنى وملحن وشاعر وفنان أمريكى، ولد فى 24 مايو 1941.

الأكاديمية السويدية المانحة لجائزة نوبل للآداب، كان لها رأى آخر، فى منح بوب ديلان أشهر جائزة أدبية فى العالم، حيث قالت: إن بوب ديلان "خلق تعابير شعرية جديدة فى الأغنية الشعبية الأميركية".

كازو إيشيجورو


كازو إيشيجورو

في 2017، حصل كازو إيشيجورو، على جائزة نوبل في الأدب، ويعد إيشيجورو، من أشهر مؤلفى الأدب المعاصرين فى العالم المتحدث بالإنجليزية، فهو يابانى بريطانى، ولد فى نجازاكى باليابان 1954 وانتقلت أسرته للعيش فى إنجلترا عام 1960.

عرف عنه أن أعماله الأدبية رشح معظمها لنيل جائزة البوكر الأدبية، حتى تمكن من نيلها عام 1989 عن روايته "بقايا اليوم"، وله 8 كتب ترجمت إلى 40 لغة.

أولجا توكارتشوك


أولجا توكارتشوك

حصلت على الجائزة في عام 2018م، أولجا توكارتشوك "29 يناير 1962"، هي كاتبة وناشطة ومفكرة بولندية، تعد من أنجح كتاب جيلها على الصعيدين النقدى والتجارى، حصلت على جائزة مان بوكر الدولية سنة 2018، وهي أول من حصل عليها من الكتاب البولنديين.

وجاء في حيثيات منحها جائزة نوبل: حصلت توكارتشوك على جائزة عام 2018 لأنها قدمت "خيالا سرديا يمثل بخوالج موسوعية عبور الحدود كأسلوب حياة"، وتحمل أولجا شهادة علم النفس من جامعة وارسو، سبق لها العمل كمعالجة نفسية قبل أن تمتهن الكتابة، ونشرت نحو 12 عمل أدبي.

بيتر هاندكه

وفى 2019، أعلنت جائزة نوبل عن فوز الأديب النمساوى الكبير بيتر هاندكه (1942) بجائزة نوبل فى الآداب لعام 2019، هو كان مرشحاً دائماً لنوبل منذ ثمانينات القرن الماضى.

وبيتر هاندكه هو روائى نسماوى وكاتب مسرحى، ومخرج سينمائى، وكاتب سيناريو، مولود فى جريفن، يطلقون عليه اسم "الأديب الكاميرا" لدقة تصويره لمشاعر الإنسان ولمظاهر الحياة اليومية التى تحوطه، عاش فى البداية فى برلين الشرقية بين عامى 1944 إلى 1948، ثم عاد إلى جريفن، حصل على شهادته العليا عام 1959، التقى بأعضاء مجموعة 47 وهى أهم مجموعة أدبية في تاريخ ألمانيا ما بعد الحرب، جاءت تعبيرا عن أحلام جيل جديد عاش مآسي الحرب العالمية الثانية، وانضهم إليهم، وفى الثمانينات رحل إلى أماكن عديدة حول العالم وكتب نصوصه رحلاته، وقد كتب عن الحرب العرقية فى منطقة الصرب منحازا للعرب.

class="d-none">مشاركة الخبر: الإعلان اليوم.. تعرف على آخر 10 فائزين بجائزة نوبل فى الأدب على وسائل التواصل من نيوز فور مي