نبيلة مكرم تعلن انطلاق مبادرة “اتكلم مصري” لابناء المصريين في الخارج

نبيلة مكرم تعلن انطلاق مبادرة “اتكلم مصري” لابناء المصريين في الخارج
نبيلة مكرم تعلن انطلاق مبادرة “اتكلم مصري” لابناء المصريين في الخارج

لاقت مبادرة وزير الهجرة السفيرة نبيلة مكرم “اتكلم مصري” ترحيبا كبيرا على المستوى الداخلى او المستوى الخارجى وخاصة للمصريين فى الخارج لما لها من طابع معنوى لا يشعر به الا المغترب الذى يتمنى العودة الى ارض الوطن , وتهدف إلى تعريف المصريين بالخارج باللهجة المصرية وربطهم بالهوية الوطنية ، وذلك في إطار جهود الدولة لنشر الوعي وربط المصريين بالخارج باللهجة المصرية لابناء المصرين المغتربين فى الخارج

مبادرة “اتكلم مصري”

وقالت الوزيرة فى تصريحات صحفية “تهدف المبادرة إلى ترسيخ الهوية الوطنية المصرية لدى أبناء المصريين المقيمين بالخارج، وإتاحة الفرصة للشباب لاكتشاف الوطن الأم مصر والتحديات التى تواجهها، وذلك لأن أبناء الجيلين الثاني والثالث يعتبران سفراء الدولة المصرية في الخارج، ويجب أن يكونوا على بينة من الأمر بعيدًا عن المعلومات المغلوطة المتداولة في الإعلام الخارجي” .

اهداف المعسكرات التي أطلقتها “الهجرة”

اولا:- فكرة اعتبرها الكثيرون انها ممتازة وسوف تجدى نفعا كإقامة أنشطة تفاعلية ومسابقات وألعاب متنوعة تحفز الأبناء على استخدام اللهجة المصرية في تعاملاتهم.

ثانيا:- سماع وترديد النشيد الوطني المصري بشكل دائم.

ثالثا:- “طبخ الأكلات المصرية والتعريف بالأمثال الشعبية كجزء لا يتجزأ من عادات وتقاليد الشعب المصري.

رابعا:- تعريفهم بالعادات والتقاليد المصرية، وضرورة أن يكونوا قدوة في مجتمعاتهم الخارجية ليعكسوا صورة إيجابية عن مروءة وشهامة المصريين.

خامسا:- المعسكر خطوة مهمة للغاية في طريق تعريف أبنائنا بالخارج بتراثهم وحضارتهم الأصيلة والتمسك بالهوية المصرية

سادسا:- هذه المعسكرات لها أثر كبير وإيجابي في زيادة ربط هؤلاء الأبناء بوطنهم الأم مصر، وتعليمهم كيفية التعبير عن أنفسهم باللهجة المصرية

سابعا:- اهتمام أولياء الامور بانضمام أبنائهم إلى هذا المعسكر، يعكس حرصهم على التمسك بالأصالة والعادات والتقاليد المصرية لديهم ولدى أبنائهم.

ثامنا– الطفل محمود ميسرة هو نموذج الأمثل والأنسب للاستعانة به في تنفيذ المبادرة كطفل مصري ولد بالعاصمة النمساوية فيينا ونشأ فيها، وبالرغم من ذلك فهو متمسك بالتحدث باللغة العربية وخاصة اللهجة المصرية.

مشاركة الخبر: نبيلة مكرم تعلن انطلاق مبادرة “اتكلم مصري” لابناء المصريين في الخارج على وسائل التواصل