الحكومة تفتتح متحف المكلا وقناة حضرموت الفضائية

الحكومة تفتتح متحف المكلا وقناة حضرموت الفضائية
الحكومة تفتتح متحف المكلا وقناة حضرموت الفضائية

الحكومة تفتتح متحف المكلا وقناة حضرموت الفضائية

افتتح نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي، ومحافظ حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني، اليوم الأحد، متحف المكلا والجناح الشرقي للقصر السلطاني بعد إعادة تأهيله بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة، بمناسبة احتفالات بلادنا بالذكرى الـ 53 للاستقلال الوطني الـ 30 من نوفمبر المجيد.

وطاف نائب رئيس الوزراء ومحافظ حضرموت بأجنحة وأقسام المتحف الذي جرى اعادة تأهيله بنسق معماري فريد على ذات النسق الذي أُنشأ عليه بأيدي عمالة محلية ماهرة، بكلفة 40 مليون و500 ألف ريال بتمويل من السلطة المحلية، وإضافة إليه مجموعات أثرية ومقتنيات جديدة.

وتعرّف نائب رئيس الوزراء والمحافظ البحسني من مدير عام هيئة الآثار والمتاحف والمخطوطات بالمحافظة رياض باكرموم، على التحديثات التي جرى تنفيذها في أسقف وأسطح وجدران وقاعات المتحف، وطرق العرض الحديثة لإبراز نماذج من النقوش والشواهد والمقتنيات الأثرية والمخطوطات.

وأكد المحافظ البحسني اهتمام السلطة المحلية بهذا المعلم التاريخي وافتتاحه تزامناً مع احتفالات بلادنا بالذكرى الــ 53 لعيد الاستقلال الوطني الـ 30 من نوفمبر، لإعادة الوهج التاريخي لمتحف المكلا الذي يضم بين جنباته نماذج من نقوش حضرموت التي تعرّف الجيل الحالي والضيوف بتاريخ حقب مختلفة من موروث حضرموت الغزير.

وأشار الى أن إعادة افتتاح المتحف يعد من أهم المنجزات الثقافية، ويأتي في اطار اهتمام السلطة المحلية بالقطاع الثقافي والتراث المحلي، الى جانب افتتاح مسرح حضرموت الوطني، وإعادة تأهيل المدرسة الوسطى، والقصر السلطاني بسيئون، وترميم حصن الغويزي التاريخي، وحماية مستوطنة ريبون الأثرية، وترميم وصيانة عدد من الحصون والمساجد والمواقع الأثرية، حيث تعدّ هذه المشاريع واجهة ثقافية وسياحية للمحافظة.

كما افتتح الخنبشي والبحسني، قناة حضرموت الرسمية ضمن احتفالات اليمن بالذكرى الـ 53 للاستقلال الوطني الـ 30 من نوفمبر المجيد.

وطاف الخنبشي والمحافظ بإدارات وأقسام القناة التي تبث برامجها على القمر الصناعي نايل سات.. مستمعاً من مدير عام القناة الى شرح عن سير العمل وتنفيذ الخارطة البرامجية الجديدة.

ونوه الخنبشي بجهود القائمين على القناة وضرورة أن تلامس احتياجات المواطنين في كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية.

وثمّن نائب رئيس الوزراء دور السلطة المحلية بالمحافظة والدعم الذي أولته للقناة، مؤكدا ضرورة أن تلامس القناة احتياجات المواطنين في كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية، رافعاً التهاني لفخامة الرئيس بمناسبة ذكرى الاستقلال الوطني المجيد.

فيما أعرب المحافظ عن سعادته بافتتاح قناة حضرموت الرسميةً، عقب استكمال الأعمال الانشائية والتجهيزات الفنية وبدء تنفيذ الخارطة البرامجية، عن خالص شكره وتقديره لرئيس لدوره الكبير في انجاز هذا المشروع الإعلامي الكبير، مشيرًا إلى أن المشروع يعد إنجازاً لحضرموت وللوطن ورافداً للإعلام الوطني.

وقال إن قناة حضرموت تُؤسس لقاعدة إعلامية وطنية متطورة، مبدياً إعجابه بما تضمنته الخارطة البرامجية من برامج متنوعة وهادفة تسهم في تعميق الوعي بالثوابت الوطنية وتسليط الضوء على المنجزات والإرث التاريخي لحضرموت وعموم محافظات الوطن.

وتمثّل قناة حضرموت الرسمية إضافة إعلامية لحضرموت والوطن، وتسهم في تقديم خدمة برامجية تهتم بالفلكلور الشعبي والتعريف بالحضارة والمعالم التاريخية والمجالات السياحية والفنية والمنجزات التنموية والتأكيد على الهوية الوطنية وإبراز الأعمال الإبداعية في شتى مجالات الفنون والموسيقى وتعزيز وتعميق الولاء الوطني ومكانة الأمتين العربية والإسلامية.

لاتنسى مشاركة: الحكومة تفتتح متحف المكلا وقناة حضرموت الفضائية على الشبكات الاجتماعية.

المصدر : بصمة