فوز الروائى الفرنسى هيرفى لو تليير بجائزة جونكور الفرنسية فى الآداب لعام 2020

فوز الروائى الفرنسى هيرفى لو تليير بجائزة جونكور الفرنسية فى الآداب لعام 2020
فوز الروائى الفرنسى هيرفى لو تليير بجائزة جونكور الفرنسية فى الآداب لعام 2020

فاز الكاتب الفرنسى هيرفى لو تليير(Herve Le Tellier) بجائزة الجونكور الفرنسية لعام 2020، عن روايته الأحدث "l'anomalie"، والتى تعد أشهر جائزة أدبية فرنسية، وجاء إعلان الفائز بعد إقصاء بعض روايات اللائحة الطويلة منها إيمانويل كاريير (يوجا)، وترشيح قوى لرواية (L’Historiographe)  التى أثارت جدلاً بسبب خلفيتها التاريخية، وفضائها فى البلاط الملكى المغربى.


هيرفى لو تليير

وتحكى الرواية الفائزة حادثًا جرى أثناء رحلة جوية تربط نيويورك بباريس، وعلى إثرها تتغير حياة الركاب ووجه العالم، وكتبت بصيغة سيناريو لمسلسل تلفزيونى إذ تتداخل إحدى الشخصيات لتروى قصة موصوفة بـ"السوريالية"، ذات بعد فلسفى، والرواية تدور فى إطار درامى فلسفى حول 12 فرد تعرضوا لظاهرة غريبة أثناء رحلتهم الجوية ليعبروا عبر الزمن فى حقبة مختلفة ويصبح لكل منهم نسخة من نفسه، وتطرح الرواية تساؤلا ماذا لو أن العالم ليس فى آخر المطاف سوى محاكاة معلوماتية هائلة، والبشر فيه برامج ذكية أقل أو أكثر.


غلاف الرواية

جائزة جونكور هى جائزة مَعنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية تمنحها أكاديمية جونكور سنوياً "للعمل النثري، عادة ما يكون رواية، الأفضل والأخصب خيالاً فى العام"، أُنشئت وفقاً لإرادة ووصية أدموند دى جونكور، وتمنح أكاديمية جونكور 4 جوائز أخرى هى: جائزة جونكور للرواية الأولى وجائزة جونكور للقصة القصيرة وجائزة جونكور للشعر وجائزة جونكور لأدب السيرة الذاتية، كما أن منذ 25 سنة، فى سنة 1987، تأسست جائزة جونكور لطلبة المدارس الثانوية كثمرة للتعاون بين أكاديمية جونكور ووزارة التربية الفرنسية وشركة فناك المُتخصصة فى تسويق الكتب والموسيقى والأفلام.

وفى 29 أكتوبر الماضي، أرجأت أكاديمية جونكور إلى أجل غير مسمى الإعلان الذى كان مقررا فى 10 نوفمبر عن الفائز بجائزة "جونكور" وذلك تضامنا مع المكتبات التى اضطرت إلى الإقفال بسبب جائحة كوفيد-19.

ومؤخرا أعلنت جائزة جونكور وهى أهم الجوائز الأدبية الفرنسية، عن إعلان اسم الفائز بها يوم 30 نوفمبر؛ مع أمل بأن تكون المكتبات قد أعادت فتح أبوابها أو على وشك إعادة فتحها، وفق ما أعلنت اللجنة المنظمة أمس الخميس.

وقالت أكاديمية جونكور فى بيان لها: "التقى الأكاديميون من خلال مؤتمر عبر الفيديو، وبعد تصريح رئيس الوزراء فى اليوم السابق، قالوا إنهم سيعلنون عن الفائز بجائزة جونكور 2020 يوم الاثنين الموافق 30 نوفمبر".

وكان قد ألمح رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستيكس، الخميس الماضي، إلى إمكان إعادة فتح الأعمال "غير الأساسية" اعتبارا من الأول من ديسمبر.

class="d-none">مشاركة الخبر: فوز الروائى الفرنسى هيرفى لو تليير بجائزة جونكور الفرنسية فى الآداب لعام 2020 على وسائل التواصل