" اشغال تعز " شحة الامكانيات تعيق جهود تاهيل البنية التحتية وصيانة الشوارع   

" اشغال تعز " شحة الامكانيات تعيق جهود تاهيل البنية التحتية وصيانة الشوارع   
" اشغال تعز " شحة الامكانيات تعيق جهود تاهيل البنية التحتية وصيانة الشوارع   

" اشغال تعز " شحة الامكانيات تعيق جهود تاهيل البنية التحتية وصيانة الشوارع   

تجري حالياً في محافظة تعز اعمال ترميم وصيانة الاماكن المتضررة في بعض الشوارع والطرق باشراف مكتب الاشغال العامة بالمحافظة.

غير ان هذه الاعمال لاترقى الى طموحات ابناء المحافظة التي تشهد اضراراً كبيرة في بنيتها التحتية،خاصة الشوارع والطرق بحسب عددٍ من المتابعين من الإعلاميين ونشطاء المجتمع . 

ويُرجع مسؤولي الاشغال العامة بتعز ندرة مشاريع الطرق في المحافظة " صيانة وشق وسفلتة " الى شحة الامكانيات رغم وجود خطط جاهزة لدى المكتب للارتقاء بالبنية التحتية بما فيها الشوارع الرئيسية والطرق التي تربط بين مديريات المحافظة.

   

وفي هذا السياق اوضح مدير مكتب الاشغال العامة والطرق بمحافظة تعز المهندس عبد الحكيم الشميري، ان الصعوبات المالية ابرز الصعوبات التي تعيق عمل مكتب الاشغال العامة بتعز.

موضحاً ان هذه الصعوبات تتمثل في عدم اعتماد موازنة خاصة بالباب الرابع والبرنامج الاستثماري ( مشاريع الطرق الحضرية والخارجية – مشاريع البناء – الدراسات والتصاميم – الترميم – المعدات والاجهزة) الى جانب عدم اعتماد ميزانية تشغيلية كافية للقيام بالأعمال والمهام المناطة بالمكتب مثل المكافئات والحوافز .

بالاضافة الى الصعوبات الامنية والتي تتمثل في عدم وجود طواقم أمنية تتبع المكتب باستمرار لحماية ممتلكات الدولة وحماية الموظفين وخاصةً في هذه الفترة ،الى جانب الصعوبات الادارية والتي تشمل عدم توافر الخلطة الاسفلتية بسبب الحصار الجائر على المدينة، حيث ان جميع الخلاطات الاسفلتية تقع في منطقة الحوبان.

   

وكذا عدم توفر المعدات، مثل معدات الشق والطوارئ ومعدات الصيانة للطرق، بالاضافة الى نقص الكوادر الفنية بسبب نزوح كثير من الكفاءات الفنية والادارية والمهنية، اضافة الى عدم توفير وسائل مواصلات للقيام بأعمال التفتيش على المباني واعمال الدراسات والاعمال الميدانية الاخرى المناطة بأعمال المكتب.

واشار الشميري الى ان التداخل في بعض الاختصاصات الخاصة بأعمال المكتب تعتبر احد الصعوبات التي تضاف الى الصعوبات السابقة.

( ترميم وترميم )

وقال الشميري : انه يجري حالياً تنفيذ عدد من مشاريع صيانة وترميم عدد الشوارع المتضررة داخل المدينة في مناطق بئرباشا - وامام قسم الجديري – قرب الصالة الذهبية والمدخل المودي الى البعراره – شارع العواضي – بريد المغتربين – مستشفى العباس – جوار مستشفى الصفوه – جوار صالة حواء – عقبة مفرح – وكذلك في طريق صبر الموادم بتمويل من السلطة المحلية ممثلة بالمديريات.

واضاف الشميري ان المكتب قام بعمل دراسات لاعمال الترميمات لبعض الطرق الخارجية الرابطة بين المديريات (المحررة) وكذلك قام المكتب بعمل دراسات لبعض الطرق الفرعية الجديدة .

واشار الشميري انه تم خلال الفترة ( 2019 - 2020) ترميم وصيانة العديد من الشوارع بمادة (الاسفلت – والصبيات الخرسانية المسلحة) في شارع جمال امام ديلوكس ) بتنفيذ الاشغال العسكرية، كما نفذت المؤسسة العامة لصيانة الطرق والجسور بلاطات خرسانية في (وادي الدحي – الجولة الواقعة جوار حوش المرور ومدرسة 26سبتمبر – وفي جولة المرور – وكذلك في صينه امام المحطة – وكذلك قرب جولة وادي المعسل في الشارع الواصل من باب موسى الى صينه قرب بريد النسيريه) إضافة الي قيامها بترقيع بعض الحفريات بمادة الاسفلت في اماكن متفرقة في بعض الشوارع - كما قام المكتب بعمل دراسات للترميمات لاغلب المبانى الحكومية، جزء منها قد تم ترميمها والجزء الآخر من هذه المباني عملت الدراسات لها ولم يباشر العمل فيها حتى الان.

كما قام المكتب بالأشراف على بعض المباني التي شملتها اعمال الترميمات ، وكانت هذه المشاريع من ضمن مشاريع التطبيع بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة .

( منح التراخيص )

وفيما يخص منح رخص البناء 

اكد الشميري انه تم منح (804) تراخيص،منها (584) ترخيص جديد، و(2020) تجديد ( المديريات ) .

 كما تم منح رخص ( 31 ) بيارة و (11) مد مجاري في عدد من المديريات، بالاضافة الى منح ( 2067 ) رخصة دعاية واعلان منها ( 762 ) رخصة جديدة، و( 1305 ) تجديد .

وفيما يتعلق بالبطائق الصحية تم منح (834) بطاقة للعاملين في مجال الاغذية والمياه .

( إتلاف مواد فاسدة )

وفي جانب الرقابة على الاغذية من قبل ادارة صحة البئية التابعة لمكتب الاشغال ،قال الشميري: انه تم إتلاف (19.2) طن ادوية، و(2034) كيس قمح، و( 50 ) كرتون حليب بالموز، و( 7 ) كراتين قرفة، و(2143) كرتون تمر، و(800) كليو جرام بفك، و(784) شوالة ثوم، و (7) طن مواد غذائية مختلفة، اضافةً الى مصادرة بعض الاواني الغير صالحة للاستخدام التي تستخدم في بعض المطاعم والبوفيات والمخابز .

وفيما يتعلق بمخالفات التفتيش على البناء، اشار الشميري، انه تم متابعة المخالفين وايقافهم والرفع بهم الي المديريات والجهات المختصة.

وبخصوص نقل المخلفات ،اوضح مدير مكتب الاشغال بتعز ،انه تم نقل قرابة 12500طن، من مخلفات البناء والسيول من مديريات المظفر وصالة والقاهرة وصبر الموادم .

( خطة مستقبلية )

عن خطط مكتب الاشغال المستقبلية .. قال الشميري : ان المكتب رفع بالخطة الاستراتيجية للعام 2021م للسلطة المحلية بالمحافظة، منوهاً انه سبق وان رفع المكتب بخطة خمسية للاعوام 2022-2018م للمشاريع المطلوبة للسلطة المحلية.

لافتاً الى ان لجنة الاصحاح البيئي وتنظيم الاسواق ستقوم بعمل حملات لتنظيم الاسواق داخل المدينة ورفع البسطات، مشيراً الى انه تم عمل خطة لذلك وتم اقتراح الاماكن البديلة لها، لكي تخفف من الازدحام الحاصل حالياً في شوارع واسواق مدينة تعز، الى جانب إزالة محطات المشتقات النفطية ( البترول والغاز ) المخالفة والعشوائيات ورفع المخالفات من الشوارع.

ويضيف الشميري : ان الخطط المستقبلية لمكتب الاشغال العامة والطرق بتعز تشمل- ترميم واعادة تأهيل مشاريع الطرق الداخلية القائمة،والعمل على فتح طرق جديدة ( شق وسفلتة ) طالما انتظرها المواطن ، وكذا استكمال مشاريع متوقفة بسبب الحرب ،الى جانب ترميم مبنى المكتب وشراء اجهزة ومعدات الشق والطوارئ ومعدات الصيانة للطرقات واجهزة مساحية، حيث لا يوجد حالياً اي منها لدى المكتب .

بالإضافة الى تأهيل وتحسين مستوى الكادر الوظيفي فنياً وإدارياً ومالياً .

لاتنسى مشاركة: " اشغال تعز " شحة الامكانيات تعيق جهود تاهيل البنية التحتية وصيانة الشوارع    على الشبكات الاجتماعية.

المزيد من الصور حول " اشغال تعز " شحة الامكانيات تعيق جهود تاهيل البنية التحتية وصيانة الشوارع   :

المصدر : شبكة تعز الاخبارية