العالم أمام موجة تطعيم واسعة

العالم أمام موجة تطعيم واسعة
العالم أمام موجة تطعيم واسعة

العالم أمام موجة تطعيم واسعة

بريطانيا أول دولة ترخّص لـ«لقاح فايزر ـ بايونتيك» للوقاية من «كورونا»

الخميس - 18 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 03 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15346]

عواصم: «الشرق الأوسط»

أصبحت بريطانيا، أمس، أول بلد في العالم يرخّص لتعميم استخدام اللقاح الذي طوّرته شركتا «فايزر» و«بايونتيك» ضد فيروس «كوفيد - 19»، والذي سيكون متاحاً اعتباراً من الأسبوع المقبل. وأشاد رئيس الوزراء بوريس جونسون بموافقة هيئة تنظيم الأدوية في بلاده على اللقاح بوصفها بارقة أمل للحد من الفيروس الذي حصد أرواح أكثر من مليون و400 ألف شخص في العالم.

ومع استعداد دول عدة لموجات تطعيم واسعة، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أمراً ببدء التطعيم الشامل الطوعي الأسبوع المقبل، وقال إن بلاده ستنتج على مدى الأيام المقبلة مليوني جرعة من لقاحها للوقاية من الفيروس. كما ذكر وزير الصحة الألماني ينس سبان، أنه كان يمكن للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تصدر تصاريح موافقة مماثلة على الاستخدام الطارئ، لكن دول الاتحاد قررت أن تقدِم على هذه الخطوة معاً.

وفي الولايات المتحدة، أفيد أمس بأن تسليم الشحنات الأولى للقاح «فايزر- وبايونتيك» سيكون يوم 15 من الشهر الحالي، إلا أن توزيع اللقاحات يتوقف على موافقة «إدارة الغذاء والدواء الأميركية».

بدوره، قال مايك رايان، كبير خبراء الطوارئ في «منظمة الصحة العالمية»، أمس، إن المنظمة لا تعتقد أنه ستكون هناك كميات كافية من اللقاحات لمنع زيادة معدلات العدوى بفيروس {كورونا} خلال فترة تمتد ما بين الثلاثة والستة أشهر المقبلة.

>العالم فيروس كورونا الجديد

مشاركة الخبر: العالم أمام موجة تطعيم واسعة على وسائل التواصل